حكم ثلاثون دعاء لثلاثين يوماً في رمضان | أدعية شهر رمضان

حكم ثلاثون دعاء لثلاثين يوماً في رمضان | أدعية شهر رمضان

شهر الرحمة والطاعات, هو شهر ملئ بالخير والثواب فيه مضاعف. ولكن هل أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن هناك أدعية مخصصة لشهر رمضان فقط دون غيره من الشهور؟ بدون التطرق إلى رأي الدين فالمنطق والعقل يقول عكس ذلك.

هناك العديد من المواقع تنشر عناوين عديدة مثل ثلاثون دعاء لشهر رمضان, أو ثلاثون دعاءً لثلاثين يوماً في رمضان, أدعية شهر رمضان من يومك الأول إلى الثلاثين, ولكن إنتظر!! ماذا لو كان شهر رمضان 29 يوماً فقط؟؟؟ إذا يجب عليك تعديل العنوان ليكون تسعة وعشرون دعاءً لتسعة وعشرين يوماً في رمضان!! صحيح أم أنا مخطئ؟

للأسف العديد من المسلمين يأخذون أشياء مثل تلك الأدعية الخاصة بشهر رمضان من مصادر غير موثوقة ويقومون بنشرها ومشاركتها فيما بينهم دون البحث والتأكد من مدى صحتها, فلابد ألا ننسى بأن هناك إسرائيليات يتم دسها في ديننا, ولكن الله حفظ الدين الإسلامي دون غيره, فيتم كشف هذه الإسرائيليات بشكل مستمر.

لا تبحث عن دعاء اليوم الأول من شهر رمضان, ولا دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان, ولا دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان, ولا تبحث أن أي دعاء من أدعية الثلاثين يوماً من شهر رمضان. لماذا؟ لأن الأدعية ليست مرتبطة بتوقيت وليست مرتبطة بصيغة محددة, فصيغ الدعاء التي كان يقولها النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرنا ويلزمنا بها ولكن نحن نقتضي بالرسول صلى الله عليه وسلم في أدعيته وفي سنته بشكل عام, وإذا كنا نقتضي به فعلاً ونهتدي بهديه ونستن بسنته فلا يجب الإفتراء والكذب على النبي صلى الله عليه وسلم وأن ننشر مالم يخبرنا به. هناك من يقول بأن بعض هذه الأدعية هي أدعية الصحابة والتابعين وثبتت عنهم هذه الأدعية, إذا لماذا يتم نشرها على أنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ولماذا لا يتم نشر أسانيد هذه الأدعية؟
عموماً أنا لست أهلاً للفتوى ولذلك إستندت في بحثي إلى عدة مصادر موثوقة حتى أشارك معكم هذه المعلومات, وسوف تجد روابط هذه المصادر في نهاية الموضوع.



حكم أدعية شهر رمضان (30 دعاء لـ 30 يوم من شهر رمضان)



سوف أقتبس رداً فقط من مركز الفتوى الخاص بموقع إسلام ويب, وسوف أترك لكم عدة روابط يمكنك قراءة هذه الفتاوي مباشرة من هذه المواقع. إقرأ الفتوى التالية.


حكم (أدعية شهر رمضان من يومك الأول إلى الثلاثين) | حكم تخصيص أدعية معينة لأيام معينة


السؤال حول تخصيص أدعية معينة لأيام معينة بشكل عام وليس فقط في شهر رمضان.

الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه يكثر مثل هذه الأمور في المواقع التي يقوم عليها بعض أهل البدع، وقد يدعي بعضهم نسبتها إلى بعض السلف من دون ذكر لإسناد يثبت ذلك عنهم. واعلم أنه لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة والتابعين تخصيص أيام معينة بأدعية معينة أو صلوات معينة، وإنما يعرف عنهم أذكار يومية تقال كل يوم، ويتضح ذلك جليا لمن طالع عمل اليوم والليلة للنسائي أو ابن السني أو الأذكار للإمام النووي أو تحفة الذاكرين للشوكاني.

وقد نص أهل العلم على أن تخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع يدخل في البدع المستحدثة المحرمة شرعا الداخلة في عموم الحديث: وكل بدعة ضلالة. وفي عموم قوله صلى الله عليه وسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد. رواه مسلم.

ومن العجيب أنه توجد كثير من السنن النبوية في الحياة اليومية، وكثير من الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويغفل الناس عن المثابرة والمواظبة عليها ثم ترى البعض يتصيد المحدثات والمتبدعات وينشرها بين الناس كأنه اكتشف كنزا لم ينتبه الناس له، مع أن المصحف يقل النظر فيه والتلاوة عند كثير منهم.

فنسأل الله أن يأخذ بأيدينا إلى التمسك بمنهجه الحق والبعد عما يخالفه.

والله أعلم.

من المفترض أن نتحرى دائماً مدى صحة المعلومات الدينية التي نتناولها وخاصة إذا لم يكن مصدرها هو مصدر ديني موثوق, فلا تنسى ما ذكرته لك في بداية هذا الموضوع حول الإسرائيليات, فهناك أشخاص قائمين للعمل بشكل خاص لنشر هذه السموم بين المسلمين, وللأسف هي دائماً تكون في شكل عمل ديني إسلامي بحت لا يشوبه شائبة, ولكن هو فقط جميل المظهر مسموم الجوهر.

لا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك وكل من تعرف حتى يتم تصحيح المعلومات الخاصة بأدعية شهر رمضان المبارك, لأن الأمر ينتشر بسرعة الضوء, فتقريباً أتلقى رسائل في كل لحظة على حساباتي على شبكات التواصل الإجتماعي وكلها أشياء من قبيل الأدعية والأذكار وكل هذه الأمور, ولذلك أحببت أن أتطرق لهذا الموضوع وأبحث عنه للتأكد من مدى صحة هذه المعلومات.

مقالات ربما تنال إهتمامك:




المصادر


حكم تخصيص أدعية معينة في أيام معينة
التعليق على نشرة " ثلاثون دعاء لثلاثين يوماً في رمضان"
ضوابط الأوراد الشرعية
هل هناك ما يُسمَّى " دعاء كنز العرش " ؟
التوسل المشروع
حكم البدعة الحسنة
شرح حديثين في النهي عن البدع ومحدثات الأمور

ليست هناك تعليقات

شاركنا رأيك ...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.