كيفية كتابة CV احترافي (كتابة السيرة الذاتية للتوظيف)

كتابة السيرة الذاتية للتوظيف | كيفية كتابة CV احترافي

كيفية كتابة السيرة الذاتية, وكيفية عمل CV, وكيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف, وتحميل نموذج السيرة الذاتية بالعربي, كلها عمليات بحث رائجة في محركات البحث, ولكن للأسف على الرغم من ذلك هناك عدد قليل من يستطيع إتمام الأمر بسهولة وبصورة جيدة, ولكن لماذا؟ لأن الغالبية العظمى يا صديقي ليس لديهم معلومات كافية عن السيرة الذاتية بكل أسف.

نصيحتي لك أن تفهم السيرة الذاتية وآلية عملها أولاً, بدلاً من أن تبحث عن نموذج سيرة ذاتية جاهز, وذلك حتى تكون على دراية بالمعلومات التي سوف تقوم بتضمينها في نموذج السيرة الذاتية الخاص بك, ومعرفة ما هي البيانات المهمة وما هي البيانات الغير مهمة.

نعم يمكنك تحميل قوالب ونماذج سيرة ذاتية جاهزة باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية, ولكن صدقني كونك لا تمتلك معلومات حول السيرة الذاتية والنصائح المتعلقة بها, فلن تستطيع حتى إتمام نموذج السيرة الذاتية الخاص بك بشكل جيد, لأن النماذج الجاهزة ربما تحتوي على معلومات غير ضرورية, أو لا تحتوي على بعض المعلومات الضرورية.

سوف أعقد معك إتفاق الآن, تابع قراءة هذا الموضوع, وبعد الإنتهاء يمكنك كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك وحدك, كما يمكنك إستخدام النماذج الجاهزة كذلك, ولكن الفرق هو أنك بعد قراءة الموضوع حتى النهاية سوف تتعرف على الفنيات والنصائح حول الأمور التي يجب عليك الإهتمام بها عند كتابة CV أو نموذج السيرة الذاتية الخاص بك.

مستعد!! إذاً لنبدأ.


ما المقصود بالسيرة الذاتية؟ (مفهوم السيرة الذاتية)


السيرة الذاتية هي مجرد أداة أو وسيلة تستخدم في الترويج لنفسك للحصول على وظيفة ما, وبالتالي من خلالها يمكنك التحدث عن ذاتك, وتاريخك الوظيفي, ومهاراتك, وإنجازاتك كذلك, وبالتالي يجب أن تكون سيرتك الذاتية تعكس صورة جيدة عنك وتظهر بأنك الشخص الأفضل والأجدر بالوظيفة التي تقدمت لها.


ما هي طريقة عمل السيرة الذاتية؟


لكي تقوم بعمل السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل جيد, يجب أن تعلم بأن هناك العديد من الأقسام التي يجب أن يحتوي عليها نموذج السيرة الذاتية, لأن هذه الأقسام مهمة بالنسبة لأصحاب العمل وهم يتوقعون رؤيتها في كل سيرة ذاتية تصل إليهم عند مراجعتها والإطلاع عليها, وهذه الأقسام كما يلي:

البيانات الشخصية

وهي عبارة عن المعلومات التي تقع في الجزء العلوي من الصفحة الأولى من السيرة الذاتية, وتتضمن هذه المعلومات إسمك, عنوانك, بريدك الإلكتروني, ورقم هاتفك. (تضمين الديانة والعمر وتاريخ الميلاد والحالة الإجتماعية ليس أمراً ضرورياً)

الإفادات الشخصية

وهذا الجزء هو من أهم الأجزاء في السيرة الذاتية, حيث يوضح تميزك وأنك جدير بالحصول على هذه الوظيفة, ولكن ينصح بأن تكون المعلومات المقدمة في هذا الجزء قصيرة ومفيدة, ويمكننا تقسيم هذا الجزء إلى ثلاثة أقسام كما يلي:

  • التحدث عن نفسك (التحدث عن الذات).
  • التحدث عن الأمور التي سوف تقوم بتقديمها للشركة.
  • التحدث عن أهدافك المهنية.

الخبرات الوظيفية

في هذا الجزء تقوم بالتحدث عن وظائفك السابقة وخبراتك الوظيفية, ويجب أن تكون موضوعة ومرتبة بشكل عكسي, أي تقوم بذكر وظائفك القديمة أولاً, ويمكنك عمل هذا الترتيب من خلال تحديد نوع الوظيفة وتاريخ التحاقك بها, وما هي مسئولياتك التابعة لكل وظيفة.

التعليم والمؤهلات

في هذا الجزء يجب أن تقوم بتضمين الشهادات التعليمية التي حصلت عليها مع ذكر إسم الجامعة وتاريخ التخرج وعلامة التخرج, وكذلك يجب أن يتم ترتيب الشهادات التعليمية بشكل عكسي مثل الجزء الخاص بالخبرات الوظيفية, وإذا كنت حصلت على أكثر من شهادة تعليمية, فمن الممكن أن تقوم بذكر الشهادة التعليمية الأقرب إلى نوع الوظيفة التي تتقدم إليها.

الخبرات العملية

وهنا تذكر الخبرات التي اكتسبتها من وظائفك السابقة ويجب عليك أن تستخدم فيها كلمات مؤثرة مثل (التخطيط, التنظيم, التطوير, الإلتزام, التنسيق,... إلخ).

المهارات

وهنا يجب أن تقوم بذكر المهارات التي تتمتع بها, فعادة يتم ذكر اللغات الثانوية التي تتحدثها, مثل اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو غيرها من اللغات الأخرى, وتذكر أيضاً مستواك بها. كذلك يتم ذكر برامج الحاسوب التي تجيد استخدامها مثل مجموعة برامج Microsoft Office, أو غيرها من البرامج الأخرى.


ملحوظة: إذا كان لديك العديد من المهارات ذات الصلة بالوظيفة وتريد أن تقوم بتضمينها فيمكنك عمل نموذج السيرة الذاتية المبني على المهارات Skills-Based CV.

الإنجازات الوظيفية

الإنجازات في السيرة الذاتية هي شئ مهم جداً, حيث يساعد ذكرك لإنجازاتك الوظيفية في سيرتك الذاتية في بناء صورة عنك وعن نجاحاتك, ويجب أن يكون هذا الجزء قصير ويركز فقط على النقاط المهمة. يمكن أن أعطيك بعض الأمثلة على الإنجازات الوظيفية حتى تتضح لك الرؤية بشكل أكبر كما يلي:

  • أمور ناجحة قمت بتحقيقها في وظيفتك وكنت فخوراً بها.
  • مشروع قمت بإنجازه.
  • أهداف ومهام وكِلت إليك وقمت بتنفيذها بشكل ناجح.

الهوايات والإهتمامات

هذا الجزء بالرغم من أنه يبدو ليس ذو قيمة في نظر العديد من المتقدمين للوظائف, إلا أن الأمر على العكس تماماً ويمكنه أن يفيدك في حالة كنت تشعر بأن نموذج السيرة الذاتية الخاص بك هزيل ويحتاج إلى مزيد من المحتوى حيث يمكنك تضمين بعض الهوايات والإهتمامات الخاصة بك في نهاية النموذج.

ذكرك للهوايات والإهتمامات في السيرة الذاتية يساعد أصحاب العمل في معرفة شخصيتك, لذلك تستطيع أن تذكر الهوايات التي تجعلك مميزاً وتراها سوف تضيف قيمة لك وتساعد على تكوين صورة أكبر عن شخصيتك, ولذلك لا تقوم بذكر بعض الهوايات التي لا تضيف قيمة مثل (القراءة, الرسم,...إلخ) ولكن حاول قدر استطاعتك ذكر الهوايات والإهتمامات المرتبطة بالوظيفة التي تقدمت للحصول عليها.

إذا قمت بتمضين هذا الجزء في نموذج السيرة الذاتية الخاص بك فيجب أن يكون قصيراً أيضاً ويركز فقط على النقاط المهمة ويتم ذكره في نهاية نموذج السيرة الذاتية.

المراجع

لا يقوم العديد من أصحاب العمل عادة بفحص المراجع في مرحلة تقديم الطلبات, ولذلك إذا كانت الوظيفة لم تحدد تمضين المراجع عند تقديم طلب الوظيفة, فلا يوجد مشاكل أن تقوم بحذف هذا الجزء بالكامل إذا لم يكن لديك مساحة كافية في السيرة الذاتية أو أن تقوم بتضمين هذه العبارة "تتوفر المراجع عند الطلب".

عادة يكون ذكر إثنين من المراجع كافياً, واحد منهما يكون أكاديمي (ربما معلمك أو مشرف مشروعك) والآخر يكون وظيفي (ربما صاحب وظيفتك السابقة).


ما هي أهم محتويات السيرة الذاتية؟


تم عمل دراسة على أصحاب العمل وكانت نتائج هذه الدراسة أن الجوانب التالية هي التي يبحث عنها أصحاب العمل بشكل أكبر, ويمكنها أن تؤثر على حصولك على الوظيفة بالسلب او بالإيجاب. هذه الجوانب كانت كما يلي:

محتويات السيرة الذاتية نسبة إهتمام أصحاب العمل بها
خبرات العمل السابقة ذات الصلة 45%
المؤهلات والمهارات 35%
سهولة قراءة السيرة الذاتية 25%
الإنجازات 16%
الأخطاء المطبعية والإملائية والنحوية 16%
التعليم 9%
غير ملموسة: الشخصية/الرغبة في النجاح 9%
وضوح الأهداف 3%
الكلمات الرئيسية المضافة 2%
معلومات الاتصال 1%
الخبرات الشخصية 1%
مهارات الحاسوب 1%



ما هي نصائح كتابة السيرة الذاتية؟


هناك عدة نصائح يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك, وهي كالآتي:

  • قم بطباعة أكثر من نسخة من نموذج السيرة الذاتية الخاص بك, فليس من المعقول أن تقوم بتكرار عملية كتابة السيرة الذاتية في كل مرة تتقدم إلى وظيفة.
  • قم بتحديث بياناتك الموجودة في السيرة الذاتية وذكر المعلومات الجديدة مثل المؤهلات أو الإنجازات أو أية معلومات أخرى من الممكن أن تكون تغيرت مع مرور الوقت.
  • يجب أن تكون السيرة الذاتية قصيرة ومكتوبة بشكل واضح وبسيط دون التطرق إلى ذكر الكثير من التفاصيل. ينصح أن تكون السيرة الذاتية صفحتين كحد أقصى.
  • عند التحدث عن التاريخ الوظيفي يجب عليك التحدث بشكل صادق وعدم التلاعب بالتواريخ, لأن عند اكتشاف أي تلاعب أو إكتشاف عدم ملائمة التاريخ الوظيفي لما قمت بذكره في السيرة الذاتية, فسوف يتسبب ذلك في عدم قبولك في الوظيفة أو حتى طردك منها إذا تم قبولك وتم إكتشاف ذلك فيما بعد.
  • تأكد من أن صيغة السيرة الذاتية ملائمة ومناسبة لنوع الوظيفة التي تقدمت للحصول عليها.
  • تأكد من عدم وجود أخطاء مطبعية أو إملائية أو أخطاء في قواعد اللغة العربية.
  • لا تستخدم نماذج السِيَّر الذاتية المعقدة والتي يصعب قراءتها أو ترهق من يراجعها.
  • يجب أن يكون الخط المستخدم في كتابة السيرة الذاتية واضحاً.
  • حجم نص العناوين يجب أن يكون بمقاس من 14px إلى 18px, وحجم نص محتوى السيرة الذاتية يجب أن يكون بمقاس 10px إلى 12px, مع الحفاظ على وجود هوامش للصفحة والمسافات الفارغة بين الفقرات والعناوين حتى تكون عملية قراءة ومراجعة السيرة الذاتية سهلة.
  • قم بحفظ السيرة الذاتية بصيغة pdf إذا كنت سوف ترسلها عن طريق البريد الإلكتروني, وذلك لضمان سهولة فتحها على أي جهاز.

يجب أن تعلم بأنه لا يوجد نموذج موحد ومتفق عليه في كتابة السيرة الذاتية, ولكن الأمور التي تم ذكرها هنا تم جمعها من خبرات وظيفية من أصحاب العمل وبعض الخبراء في المجال الوظيفي لأنها أمور مشتركة في غالبية نماذج السِيَّر الذاتية, ولذلك تأكد من إتباع القواعد المختصرة الآتية:

  • أن تكون السيرة الذاتية مناسبة وتستهدف الوظيفة التي تريد الحصول عليها.
  • أن تكون سهلة القراءة والفهم وذات تسلسل منطقي ومفهوم.
  • أن تكون موجزة وتحتوي على الأمور المهمة فقط, ولا يجب ذكر الكثير من التفاصيل الغير مهمة, حيث أن بعض هذه الأمور من الممكن أن يتم سؤالك عنها بشكل شفهي فقط, ولا ذلك لا يلزم كتابتها في النموذج.
  • أن تكون دقيقة وخالية من الأخطاء المطبعية والإملائية والنحوية.

في النهاية, أعتقد بأن هذا الموضوع قد أجاب تساؤلك حول كيفية عمل الـ CV, وأصبحت الآن على دراية بأهم المعلومات المتعلقة بالسيرة الذاتية وكذلك البيانات التي يجب تضمينها عند كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك.

هل لديك اقتراحات أخرى ونصائح متعلقة بكتابة السيرة الذاتية؟ شاركها معنا في التعليقات ليستفيد الجميع منها.


مواقع تحميل وإنشاء نماذج السيرة الذاتية باللغة العربية


موقع سيرة Seirah

موقع عربي يتيح لك إنشاء نماذج سيرة ذاتية باللغة العربية أو بلغات أخرى مع وجود تصاميم مختلفة لنماذج السيرة الذاتية.

رابط الموقع : هنـــا

موقع CV Maker

موقع متعدد اللغات ومتوفر باللغة العربية, حيث يساعدك على إنشاء ومراجعة ونشر ومشاركة نموذج السيرة الذاتية الخاص بك.

رابط الموقع : هنـــا



معلومات إضافية عن السيرة الذاتية


تاريخ السيرة الذاتية

تمت كتابة أول سيرة ذاتية بواسطة ليوناردو دافنشي عام 1482م, حيث قام بكتابتها وإرسالها إلى دوق ميلانو, وأظهر من خلالها مؤهلاته ومهاراته الخاصة في وقت الحرب والسلم, حيث ذكر بأنه في وقت الحرب قادر على صنع نوع جديد من الجسور والمدافع الثقيلة, ومدافع الهاون, وفي وقت السلم تتلخص مؤهلاته في رسم اللوحات الفنية, وصنع المنحوتات.

استخدمت كلمة سيرة ذاتية في القرن الخامس عشر بواسطة ملك انجلترا, والذي حاول من خلالها كتابة مقدمة جيدة كلما قام بفتح مدينة.

مع نهاية القرن الخامس عشر, بدأت السيرة الذاتية في الإنتشار بين العامة وأصبحت أكثر شعبية مع بداية القرن السادس عشر, ومع بداية الألفية الجديدة أصبحت السيرة الذاتية متطورة بشكل أكبر وتتضمن عناصر عديدة مثل التأثيرات البصرية والرسوم البيانية, وظهرت العديد من المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت التي ساهمت في تغيير تاريخ السيرة الذاتية والتي من خلالها يمكن لطالبي الوظائف الحصول على طلبات التوظيف وإنشاء السيرة الذاتية الخاصة بهم.


المراجع




  • How to write a successful CV | https://www.kent.ac.uk/careers/cv.htm
  • History of The Resume | https://bebusinessed.com/history/history-of-the-resume
  • How to write a CV: Tips for 2018 (with examples) | https://www.cv-library.co.uk/career-advice/cv/how-to-write-a-cv-tips-for-2018
  • هناك تعليق واحد:

    1. موقع شهير يمكن من إنشاء سيرة ذاتية في 10 دقائق ، مجانا و بقوالب إحترافية و بعدة لغات : الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الروسية، و العربية
      و بدون تسجيل رابط الموقع : http://sresume.com
      المرجو الدعاء كما أرجو تثبيت الموضوع لأن الكثير من الشباب المقبلين على العمل يبحثون بعناء لإيجاد موقع مجاني لإنشاء سيرة ذاتية بلغات مختلفة و بقوالب إحترافية توافق متطلبات الشركات لكن دون جدوى .

      ردحذف

    شاركنا رأيك ...

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.