ما هو يوم التروية؟ (أعمال يوم التروية - دعاء يوم التروية - لماذا سمي بهذا الإسم)

ما هو يوم التروية؟ وما هي أعمال يوم التروية؟ وما هو دعاء يوم التروية؟ ولماذا سمي يوم التروية بهذا الإسم؟ وما هي أخطاء يوم التروية؟

العديد من عمليات البحث حول يوم التروية نراها في موسم الحج من كل عام هجري عبر محركات البحث, ولذلك سوف تجد في هذا الموضوع إجابة أشهر الأسئلة حول يوم التروية مثل : ما هو يوم التروية؟ وما هي أعمال يوم التروية؟ وما هو دعاء يوم التروية؟ ولماذا سمي يوم التروية بهذا الإسم؟ وما هي أشهر الأخطاء التي تحدث يوم التروية؟ ... إلخ.

بداية أحب أن أهنئكم بحلول عيد الأضحى المبارك, كل عام وأنتم بخير, وكل عام وأنتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم, وأتمنى يؤدي كل مسلم فريضة الحج وأن يرزقها الله لكل مشتاق.

لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك, لا شريك لك.



ما هو يوم التروية؟



فريضة الحج هي الركن الخامس من أركان الإسلام, حيث يتوافد الحجاج ليلة الثامن من ذو الحجة لقضاء يوم التروية بمشعر منى، وذلك للمبيت استعداداً لصعود جبل عرفة.

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة, واليوم الثامن هو أول أيام الحج ويستحب التنظُّف والإغتسال.

يقول فضيلة الشيخ الدكتور شريف بن على الشريف، المدرس بالمسجد الحرام، حول هذا اليوم :

"يسن التوجه فى اليوم الثامن إلى منى قبل الزوال أو بعده من يوم التروية، وإذا توجهنا إلى منى نصلى الفروض والسنة وكل صلاة فى وقتها قصراً إلا المغرب والفجر لا يقصران".


لماذا سمي يوم التروية بهذا الإسم؟



سمي يوم التروية بهذا الإسم لأن لأن الحجاج يرتوون فيه  من الماء ويحملوه معهم إلى عرفة ثم إلى مزدلفة ولأن الحجيج كانوا يستريحون فيه فى منى ويريحون فيه دوابهم وهديهم ويروونها بالماء فى طريقهم إلى عرفة استعدادا لأعمال هذا اليوم العظيم وما بعده من أعمال يوم النحر وأيام التشريق, وقيل سمي بذلك لحصول التروي فيه من سيدنا إبراهيم فى ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام.

يجيب أيضاً الدكتور على بن عبد العزيز الشبل، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام على هذا السؤال قائلاً :


" إن اليوم الثامن من ذى الحجة وهو المعروف بيوم التروية وقد سمي هذا اليوم بيوم التروية، لأن الحجاج يرتوون فيه الماء ويستقون فيه الماء ليحملوه معهم إلى عرفة، ثم إلى مزدلفة، واليوم الثامن فى الحقيقة هو أول أيام الحج ويستحب التنظُّف والإغتسال....إلخ".


ما هو دعاء يوم التروية؟



ليس هناك أدعية ثابتة وردت حول هذا اليوم, ولذلك يمكنك أن تدعي بأي صيغة تريدها. هناك دعاء منتشر يقال أن دعاء يوم التروية وهو كالآتي:

دعاء التروية: "اللهم هذه منى فامنن علي بما مننت به على أوليائك وأهل طاعتك" وإذا خرج منها قال: "اللهم اجعلها خير عودة عدتها".



ما هي الأنساك التي يحرم بها القادم عندما يصل إلى الميقات؟



إن الأنساك التي يحرم بها القادم عندما يصل إلى الميقات ثلاثة :
  • الإفراد: وهو أن ينوي الإحرام بالحج فقط، ويبقى على إحرامه إلى أن يرمي الجمرة يوم العيد، ويحلق رأسه، ويطوف طواف الإفاضة، ويسعى بين الصفا والمروة إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم.
  • القران: وهو أن ينوي الإحرام بالعمرة والحج معا من الميقات، وهذا عمله كعمل المفرد، إلا أنه يجب عليه هدي التمتع.
  • التمتع: وهو أن يحرم بالعمرة من الميقات، ويتحلل منها إذا وصل إلى مكة بأداء أعمالها من طواف وسعي وحلق أو تقصير، ثم يتحلل من إحرامه، ويبقى حلالا إلى أن يحرم بالحج.

وأفضل الأنساك هو التمتع، فيستحب لمن أحرم مفردًا أو قارناً ولم يسق الهدي أن يحول نسكه إلى التمتع، ويعمل عمل المتمتع.

ويستحب لمتمتع أو مفرد أو قارن تحول إلى متمتع وحل من عمرته ولغيرهم من المحلين بمكة أو قربها: الإحرام بالحج يوم التروية، وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، لقول جابر رضي الله عنه في صفة حج النبي (صلى الله عليه وسلم) : (فحل الناس كلهم وقصَّروا، إلا النبي (صلى الله عليه وسلم) ومن كان معه هدي، فلما كان يوم التروية، توجهوا إلى منى، فأهلوا بالحج).

ويحرم بالحج من مكانه الذي هو نازل فيه، سواء كان في مكة، أو خارجها، أو في منى، ولا يذهب بعد إحرامه فيطوف بالبيت.


ما هي أعمال يوم التروية؟


اعمال يوم التروية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم هي كما يلي:


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(فإذا كان يوم التروية، أحرم، فيفعل كما فعل عند الميقات، إن شاء أحرم من مكة، وإن شاء من خارج مكة، هذا هو الصواب، وأصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) إنما أحرموا كما أمرهم النبي (صلى الله عليه وسلم) من البطحاء، والسُنة أن يحرِم من الموضع الذي هو نازل فيه، وكذلك المكي يحرم من أهله، كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم): من كان منزله دون مكة، فمهله من أهله ، حتى أهل مكة يهلون من مكة).

وقال ابن القيم رحمه الله:
(فلما كان يوم الخميس ضحى، توجه (يعني: النبي صلى الله عليه وسلم) بمن معه من المسلمين إلى منى، فأحرم بالحج من كان أحل منهم من رحالهم، ولم يدخلوا إلى المسجد ليحرموا منه، بل أحرموا ومكة خلف ظهورهم).


وبعد الإحرام يشتغل بالتلبية، فيلبي عند عقد الإحرام، ويلبي بعد ذلك في فترات، ويرفع صوته بالتلبية، إلى أن يرمي جمرة العقبة يوم العيد.

ثم يخرج إلى منى من كان بمكة محرما يوم التروية، والأفضل أن يكون خروجه قبل الزوال، فيصلي بها الظهر وبقية الأوقات إلى الفجر، ويبيت ليلة التاسع، لقول جابر (رضي الله عنه): وركب النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى منى، فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ثم مكث قليلا حتى طلعت الشمس، وليس ذلك واجباً بل سنة، وكذلك الإحرام يوم التروية ليس واجباً، فلو أحرم بالحج قبله أو بعده، جاز ذلك، وهذا المبيت بمنى ليلة التاسع، وأداء الصلوات الخمس فيها سنة، وليس بواجب.

ملخص أعمال يوم التروية (6 مناسك يؤديها الحجاج يوم التروية بمشعر منى)


6 مناسك يؤديها الحجاج يوم التروية بمشعر منى
  1. الإحرام بالحج للمتمتع.
  2. الإكثار من الدعاء والتلبية بالحج.
  3. التوجه إلى منى.
  4. صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء فى وقتها بمنى مع قصر الصلاة الرباعية.
  5. صلاة فجر اليوم التاسع بمنى.
  6. التوجه إلى عرفات مع طلوع شمس اليوم التاسع.




أخطاء يوم التروية


هناك بعض الأخطاء التي تقع من البعض في يوم التروية, وهي كما يلي:
  • يعتقد البعض بلزوم الإحرام من المسجد الحرام، والسُنَّة أن يُحْرِمَ الإنسان من موضعه بمكة.
  • يعتقد البعض أنه لا يصح أن يحرم الحاج بثياب الإحرام التي أحرم بها في عمرته.
  • قيام كثير من الحجاج بالاضطباع من هذا اليوم إلى نهاية الحج، وهذا خطأ؛ فالاضطباع لا يُشرع إلا عند طواف القدوم أو طواف العمرة فقط.
  • يظن بعض الناس ممن كانوا في مِنى قبل يوم التروية، أنه يلزمه العودة إلى مكة والإحرام منها، والصواب أنه لا يلزمه ذلك، بل يُحْرِم من مكانه.
  • ترك البعض سنة قَصْر الصلاة في منى، أو القيام بالجمع بين الصلوات دون حاجة شرعية.


في النهاية أتمنى أن تكون هذه المقالة قد أجابت على بعض الأسئلة لديكم والمتعلقة بيوم التروية.

لا تنسى مشاركة المقالة مع كل من تعرف حتى تعم الفائدة.


المراجع

أخطاء في يوم التروية | موقع إسلام ويب.
أعمال يوم التروية | موقع الدكتور صالح بن فوزان.
العالم في قلب المملكة | وزارة الإعلام السعودية.

ليست هناك تعليقات

شاركنا رأيك ...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.