بالفيديو: أداة بسيطة لحل مشكلة الملفات المخفية على الفلاش ميموري بسبب الفيروسات

مشكلة اختفاء الملفات من الفلاش ميموري أو بطاقة الذاكرة أو حتى الهارد ديسك ليست بمشكلة جديدة، ولكن هناك العديد من المستخدمين مازالوا يواجهون هذه المشكلة، وحل هذه المشكلة هو موضوع اليوم على مدونة احمد شتا.

منذ 7 سنوات كانت هذه المشكلة منتشرة بكثرة، ووقتها قمت ببرمجة أداة بسيطة لحل مشكلة اختفاء الملفات من الميموري أو الفلاش ديسك، كما نشرت أيضاً فيديو يوضح كيفية استخدام تلك الأداة.

الأداة هي عبارة عن استخدام بعض أوامر الدوس MS-DOS ونظراً لان العديد من المستخدمين لا يعرفون كيفية التعامل مع أوامر الدوس MS-DOS فلقد قمت ببرمجة واجهة بسيطة للأداة باستخدام Visual Basic 6.
 
بالفيديو: أداة بسيطة لحل مشكلة الملفات المخفية على الفلاش ميموري بسبب الفيروسات

الأداة توفر حل بسيط لمشكلة اختفاء الملفات، ولكن دعني أولاً أوضح لك بعض النقاط الخاصة بتلك المشكلة.

معلومات حول مشكلة اختفاء الملفات من الفلاش ديسك وبطاقة الذاكرة


النقاط التالية عبارة عن توضيح لبعض الأمور التي تحدث عندما تصاب بفيروسات إخفاء الملفات من الفلاش ميموري أوبطاقة الذاكرة أو الهارد ديسك.
  • مشكلة اختفاء الملفات تحدث بسبب عدد من الفيروسات أشهرها فيروس الإختصارات أو فيرس الشورت كت Shortcut والذي يقوم بإنشاء إختصارات لجميع ملفاتك، ثم إخفاء ملفاتك في مكان ما، وإذا كانت لديك خلفية بسيطة عن التعامل مع الويندوز، فسوف تجد أن المساحة مازالت مستغلة، وهذا ينفي أن الملفات قد تم حذفها.
  • إذا قمت بإظهار الملفات المخفية من خلال Folder Option فلن تظهر ملفاتك، وذلك لأن الفيروس يقوم بتحديد هذه الملفات على أنها ملفات نظام عند إخفائها، وبالتالي يتوجب عليك أيضاً إظهار ملفات النظام المخفية.
  • إذا حاولت إعادة إظهار تلك الملفات، فلن تستطيع لأن خيار إظهار الملفات سوف تجده غير مفعل، أي أنك لا تستطيع التحكم به أو تغييره.
  • المشكلة تظل موجودة حتى بعد حذف الفيروس والقضاء عليه، ولن تستطيع إعادة إظهار ملفاتك بإستخدام الطريقة التقليدية.


بالإستناد إلى النقاط السابقة، قمت بتجربة إستخدام أوامر الدوس MS-DOS لإعادة إظهار تلك الملفات وإعادة تفعيل خيار الإظهار والإخفاء من جديد، وبالفعل نجحت التجربة.

في هذا التوقيت منذ 7 سنوات كان هذا النوع من الفيروسات منتشر بكثرة من خلال وسائط التخزين القابلة للإزالة، وكان هناك عدد كبير من المستخدمين لا يستطيع التعامل مع تلك المشكلة. كنت أيضاً في هذا التوقيت أعمل في مجال صيانة الحاسوب، ويمكنك تخيل العدد الكبير للأجهزة التي كانت تأتي مصابة بتلك المشكلة.

في ذلك الوقت أيضاً كانت لدي خلفية متوسطة في استخدام الفيجوال بيسك 6، ولذلك قمت بتصميم واجهة مستخدم بدائية وبسيطة لا تحتوي سوى على بعض الأزرار، وهذه الأزرار تقوم بتنفيذ أوامر الدوس DOS التي قمت بإستخدامها لعلاج مشكلة اختفاء الملفات من الفلاش ميموري، بالإضافة إلى أنني قمت بإضافة خيار آخر يقوم بنفس الطريقة التي يستخدمها الفيروس، وهذه الطريقة لإخفاء الملفات وإلغاء خيار التحكم في إظهارها، حيث يمكنك استخدام تلك الخاصية في إخفاء ملفاتك الشخصية.

بحمد الله في وقت وجيز تجاوز عدد مرات تحميل الأداة أكثر من 20 ألف عملية تحميل في المحتوى العربي والأجنبي، وحتى هذه اللحظة تخطت حاجز الـ 50 ألف عملية تحميل، ناهيك عن عدد الأجهزة التي قمت بحل مشكلة اختفاء الملفات منها بإستخدام تلك الاداة أثناء عملي في مجال الصيانة، كما قمت أيضاً بتوزيعها على أصدقائي في مراكز الصيانة الأخرى في هذا الوقت.

مشكلة إختفاء الملفات ليست منتشرة كما كانت في السابق، ولكنها ما زالت موجودة ومازال هناك العديد من المستخدمين يواجهون هذه المشكلة ويبحثون عن حل لها.

الفيديو التالي هو شرح للأداة وكيفية استخدامها حيث قمت بنشره على قناتي على اليوتيوب منذ 7 سنوات، ويمكنك مشاهدته لمعرفة كيفية استخدام الأداة.


أداة بسيطة لحل مشكلة الملفات المخفية على الفلاش ميموري بسبب الفيروسات (تطبيق عملي)




تحميل أداة حل مشكلة اختفاء الملفات بسبب فيروس الشورت كت 



يمكنك تحميل الأداة المشروحة في الفيديو من خلال الرابط التالي:

باسورد فك الضغط: AhmedSheta

ملحوظة هامة: برنامج مكافحة الفيروسات لديك يُمكن أن يخبرك أن الملف غير آمن أو أنه برنامج غير مرغوب فيه، كما حدث معي في شرح الفيديو. هذه المشكلة تحدث بسبب أن البرنامج عبارة عن تشغيل لمجموعة أوامر DOS وهذا يحدث مع العديد من الملفات الضارة بالفعل، ولكن الأوامر المستخدمة هي أوامر لا يوجد بها مشاكل والأداة فقط لتسهيل العملية بدلًا من كتابتها في نافذة MS-DOS بشكل يدوي من طرف المستخدم.

ملحوظة: إذا لاحظت في أي وقت أن الرابط لا يعمل، من فضلك أخبرني في التعليقات لإعادة رفع الأداة مرةً أخرى.


في النهاية أتمنى أن تكون تلك الأداة قد ساعدتك في التغلب على هذه المشكلة وإعادة إظهار ملفاتك المخفية بسبب فيروس الشورت كت أو أي فيروس آخر.

مقالات أخرى ربما تنال إهتمامك:

تعليقات
5 تعليقات
إرسال تعليق
  • سعيد الغرابي
    سعيد الغرابي 17 أبريل 2021 في 8:37 ص

    شكراً جزيلاً على هذة الأداة وعلى الشرح الوافي لها والله يجعلها في ميزان حسناتك اخوك سعيد حسن الغرابي من حضرموت اليمن

    إرسال ردحذف
    • سعيد الغرابي
      سعيد الغرابي 17 أبريل 2021 في 8:58 ص

      شكراً جزيلاً على هذة الأداة وعلى الشرح الوافي لها والله يجعلها في ميزان حسناتك أخوك سعيد حسن الغرابي من حضرموت اليمن

      إرسال ردحذف
      • غير معرف 4 يناير 2024 في 10:30 م

        الله ينتقم منك طلع فيرس

        إرسال ردحذف
        • Ahmed Sheta
          Ahmed Sheta 4 يناير 2024 في 11:38 م

          ربنا يسامحك أولًا.. ثانيًا لو حضرتك شوفت الفيديو هتعرف إن برنامج الحماية عندي اكتشف إن البرنامج غير مرغوب فيه أو ربما يكون غير آمن لعدة أسباب وانا وضحت ده في الفيديو. كل ما في الموضوع إني بستخدم أوامر DOS والبرنامج بيشغلها لكن لو حضرتك الملف فعلا فيرس زي ما بتقول ممكن توضحلي إيه الأضرار اللي حصلت على جهازك من البرنامج ده؟ انا عملت البرنامج لمساعدة المستخدمين وتسهيل الموضوع عليهم وحضرتك تقدر تبحث عن الأوامر وتكتبها بنفسك بعيدًا عن البرنامج أو ممكن تبحث بنفسك عن برامج تانية لكن بلاش ظلم لمجرد إن رسالة تحذيرية ظهرتلك. شكرًا لذوق حضرتك.

          حذف
        • غير معرف 4 يناير 2024 في 11:33 م

          يا جماعة الملف فعلا ممكن برنامج الحماية يكتشفه انه فيرس لكن البرنامج فعلا مش فيرس وانا جربته الحمد لله وأظهر الملفات. متشكر جدا ليك ياحمد كنت هخسر 12 جيجا ملفات مهمة

          إرسال ردحذف



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -