3 نقاط للمدونين المبتدئين لتحقيق النجاح في وقت قصير

التدوين | 3 نصائح للمدونين المبتدئين

من منا لا يريد أن يصبح ناجحاً في مجال التدوين؟

بالنسبة للكثيرين فالنجاح في مجال التدوين يتلخص في الحصول على الجمهور الصحيح, أو الحصول على عدد زيارات كبير لتدويناته, أو أن يصبح محبوب ومعروف لدى العديد من الأشخاص, أو حتى تحقيق بعض الأرباح من هذه التدوينات.

 بالنسبة لي فهدفي الأول هو إفادة الجمهور الذي يتابعني والحصول على جمهور مهتم فعلاً بما أقدمه, أما بخصوص مسألة الربح فلا ضرر منها لأن هذا هو عملي ومصدر رزقي, لكن بكل صدق لا أركز في المحتوى العربي على الربح في المقام الأول وذلك يرجع لعدة عوامل.

موضوع اليوم هو موجه لأي أحد قام بإنشاء مدونة حديثاً أو يريد إنشاء مدونة حيث أنني سوف أشارك في هذا الموضوع 3 نقاط بسيطة سوف تساعدك لتحقيق أهدافك من التدوين في وقت قياسي, ولكن عليك بالإلتزام والصبر قبل كل شئ.



3 نقاط للمدونين المبتدئين لتحقيق النجاح في أقل وقت


  1. أعطي إهتمام ووقت لتأسيس نفسك في التدوين.

  2. الجميع يريد الحصول على زيارات Traffic كثيرة لموقعه أو مدونته ولكن عدد كبير لا يريد إستغلال بعض الوقت في تعلم تقنيات السيو SEO, ومهارات الكتابة لكتابة مقالات جيدة, والتسويق عبر الشبكات الإجتماعية Social Media Marketing.

    الجميع يريد أن يصبح ناجحاً ولكن كيف سيحدث ذلك إذا كانوا لا يعرفون ماهو التدوين أساساً!! فإذا قمت بقضاء بعض الوقت أو عدة الشهور القادمة في تعلم تقنيات وأساليب السيو SEO, ومهارات كتابة المقالات, والتسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي, فبذلك سوف تقوم بتعزيز قاعدة المعرفة لديك في مجال التدوين وهذا من شأنه سوف يساعدك في النجاح وتحقيق أهدافك التي تريدها في هذا المجال وكذلك سوف تساعدك دائماً عندما يبدأ نشاطك بالنمو أكثر على شبكة الإنترنت, فقاعدتك المعرفية هي أساسك.


  3. كن صادقاً.

  4. التدوين هو وسيلة لتقديم نفسك إلى العالم ومشاركة معرفتك وما تعلمته وما تحبه معهم, ولذلك كيف تحقق ذلك إذا كنت تختلق بعض الأكاذيب في تدويناتك أو تستخف بعقول الجمهور الذي يتابعك؟

    بالتأكيد أنت قابلت في حياتك العديد من الأشخاص الكاذبين وبكل تأكيد لا يروق لك هؤلاء الأشخاص وهذا طبيعي فجميعنا كذلك, ولكن المؤكد أنها ما هي إلا مسألة وقت وتنكشف جميع أكاذيبهم مثلا بقعة الشيوكولاتة في الملابس البيضاء.

    لكي تحافظ على مشوارك ناجحاً دون مشاكل وتظل محافظاً على إحترام وحب جمهورك لك, فكن صادقاً فيما تقول ولا تصطنع شخصية غير شخصيتك, فتعامل مع جمهورك بطبيعتك, ولا تحاول بأي شكل أن تفقد ثقتهم بك, لأن ثقتهم بك هي الأساس الأول لإستكمال مسيرتك في مجال التدوين, وإلا فكيف ستكون مدون ناجح إذا كان لايوجد أحداً يطلع على تدويناتك!!

    يجب عليك أيضاً عن تقديمك لأي معلومة أن تقوم بالتحري عنها أكثر للتأكد منها ومن مصدرها وذلك حتى لا تدخل ضمن الأشخاص الكاذبين أو أحد الأشخاص الذين يقومون بالترويج للأكاذيب وبالتأكيد هذا سوف يكون بشكل غير مقصود ولكن هذا ما سوف يحدث عندما تروج فقط لمعلومة لم تنفق بعض الوقت للتأكد من صحتها, ولذلك التأكد من مصدر المعلومات التي تنشرها وأيضاً مشاركة بعض المصادر الموثوقة في نهاية التدوينة سوف يفيدك بشكل كبير جداً.




  5. حافظ على تركيزك ووقتك.

  6. التركيز ومعرفة قيمة الوقت هما أعمدة أساسية في حياة أي مدون ناجح, ولذلك دائماً ما نجد العديد من المقالات وحتى الكتب حول التركيز وإدارة الوقت. هذا شئ طبيعي نظراً لأهميتهم بشكل عام في حياتنا.

    لمعرفة المقصود أكثر من هذه النقطة فتخيل نفسك في إختبار الدراسة مثل إختبار نهاية العام. بكل تأكيد أنت تنسى أي شئ ولا تركز فقط سوى في الأسئلة الموجودة أمامك في الورقة وتحاول التركيز أكثر لتتذكر الإجابة, بالطبع يمكنك تشبيه هذا الموقف أثناء كتابتك للتدوينات, ولكن المقصود من هذه النقطة بشكل أكثر ليس التدوينات فقط ولكن مجال التدوين بشكل عام. لأنك خلال الـ 3 أو الـ 4 شهور القادمة ينبغي عليك أن تركز فقط على مجال التدوين وتنسى أي شئ آخر. النقاط التالية سوف تساعدك في تنفيذ ذلك.

    حسن مستواك في التدوين من خلال تطبيق الأربعة نقاط التالية:

    • تعلم: مثل تعلم تقنيات السيو, ومهارات الكتابة الإبداعية, والتسويق عبر الشبكات الإجتماعية.
    • مارس: أن تقوم بممارسة التدوين بشكل دائم حتى تصبح متأقلماً ومتمرساً مع التدوين بشكل أكبر وبالتالي سوف تصبح محترف.
    • نفذ: أن تقوم بتنفيذ ما تعلمته في مجال التدوين وتطبيقه بشكل عملي.
    • ارتجل: أن تعتمد في الكثير من الأوقات على نظام الإرتجال دون التحضير المسبق وأن تقوم بتدوين كل ما يدور في ذهنك كما هو, ثم بعد ذلك يمكنك تنقيحه وتنسيقه ومن ثم نشره.

الأربعة نقاط السابقة إذا حافظت على المداومة عليهم فصدقني سوف تساعدك بشكل كبير في التقدم أكثر في مجال التدوين, كما يمكنك أيضاً تطبيق هذه النقاط مع أي مجال آخر.


في ختام هذه التدوينة أريد أن أنوه بأن مجال التدوين ليس مجال صعب النجاح فيه, فقط النجاح يكون سهلاً عندما تسعى وتعمل من أجل تحقيقه, فالنجاح في أي مجال لا يأتي دون جهد ومواصلة العمل دون يأس, ولابد أن تميز نفسك وذلك عبر التعامل بما تجيده وما تبدع فيه دون تصنع, فما هو الشئ الذي سيجذب الجمهور لمتابعتك؟ وماهو الشئ الذي سوف يميزك عن المنافسين في مجالك؟

هذه كانت 3 نقاط للمدونين المبتدئين لتحقيق النجاح في وقت قصير, هل لديك نقاط أخرى؟ شاركها معنا في التعليقات.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.