ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمدونة الإلكترونية؟ الإجابة هنا

كثيراً ما نسمع مصطلح موقع إلكتروني ومصطلح مدونة إلكترونية، وهناك العديد من الأشخاص يقومون بالخلط بينهما على أنهما شئ واحد، ولكن هذا خطأ، لأن هناك فرق بين الموقع الإلكتروني والمدونة الإلكترونية، وهذا ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة احمد شتا ضمن سلسلة شروحات التدوين.

في تدوينة سابقة تحدثت عن فوائد إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة إلكترونية، وما هي الإستفادة التي تعود عليك من وراء ذلك، وإذا قمت بقراءة هذه التدوينة بالفعل، فمن المؤكد أنه أصبح لديك هذا التساؤل؛ ما هو الفرق بين الموقع والمدونة؟

ما هو الفرق بين المواقع الإلكتروني والمدونات الإلكترونية؟

ربما تعتقد أن الفرق بين الموقع والمدونة هو أمر ليس بتلك الأهمية، ولكن صدقني أن هذه المعلومة الصغيرة سوف تفيدك حتماً في النوع الذي ترغب في استخدامه، وتساعدك في تحديد ما هو الأفضل بالنسبة لك أو لنشاطك الفردي أو التجاري، هل يجب عليك إستخدام موقع ويب، أم يجب عليك استخدام مدونة إلكترونية، أم يجب عليك استخدام كلاهما!!

الآن وقبل أن نتطرق للفرق بين الموقع والمدونة، سوف أوضح لك تعريف الموقع الإلكتروني، وتعريف المدونة الإلكترونية بشكل مبسط وسريع.

ما هو الموقع الإلكتروني وما هي المدونة الإلكترونية؟



الموقع الإلكتروني Website أو ما يطلق عليه أيضاً موقع ويب أو موقع إنترنت هو مجموعة من الصفحات المكتوبة بلغة برمجة معينة، وترتبط هذه الصفحات فيما بينها ويتم تخزينها على خادم Server من أجل تسهيل الوصول إليها واستعراضها من طرف المستخدمين.

المدونة الإلكترونية Blog أو ما يطلق عليها أيضاً مدونة رقمية، هي نوع من أنواع المواقع الإلكترونية يتم استخدامها في مشاركة العديد من أنواع المعلومات ويتم كتابة ونشر هذه المعلومات باستخدام نظام إدارة محتوى CMS مثل منصة بلوجر Blogger ومنصة ووردبريس WordPress، وأنظمة إدارة المحتوى تلك تم كتابتها أيضاً بواسطة لغات برمجية.

كثيراً ما يحدث خلط بين الموقع والمدونة، أو يكون لدى بعض المستخدمين تساؤل ما هو الفرق بينهما، ولذلك سوف أوضح لك الإجابة بطريقة بسيطة لتستطيع بعد ذلك التفرقة بين المواقع والمدونات عندما تشاهدها.

قبل أن أبدأ سوف أعطيك مثال على موقع إلكتروني. إذا قمت بزيارة موقع حكومي أو موقع تابع لشركات الإنترنت والإتصالات، أو أي موقع خدمي فهذا يطلق عليه موقع ويب أو موقع إلكتروني Website.

أما إذا أردت مثال على مدونة إلكترونية، فأنت الآن موجود بها!! نعم أنت الآن تتصفح هذه المقالة على مدونة احمد شتا، وإذا أمعنت النظر قليلاً في الأمثلة السابقة سوف تتعرف على بعض الفروقات البسيطة دون أن تكمل هذا الموضوع.

لا داعي للقلق إذا لم تكتشف الفرق بنفسك، لأنني سوف أوضح لك هذه الفروقات بشكل مبسط في الفيديو التالي، ويمكنك مقارنة الأمثلة السابقة مرةً أخرى لتشاهد هذه الفروقات بنفسك.

الفرق بين مواقع الويب والمدونات الإلكترونية


المواقع الإلكترونية منتشرة في شتى المجالات والتخصصات، والمدونات الإلكترونية يوجد منها أيضاً أشكال عديدة، مثل مدونات الفيديو، ومدونات الأخبار والمعلومات، والمدونات الشخصية، وغيرها من المعلومات الأخرى، ولتتعرف على الفرق بين الموقع والمدونة شاهد الفيديو التالي.



في النهاية أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة الفرق بين الموقع الإلكتروني والمدونة الإلكترونية.

هل لديك معلومات أخرى عن المواقع والمدونات تحب أن تشاركها معنا؟

شارك معنا هذه المعلومات في التعليقات، ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك.

مواضيع أخرى متعلقة بالتدوين سوف تنال إهتمامك

ليست هناك تعليقات

شاركنا رأيك ...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.