مهارات التدوين - ما هي المهارات المطلوبة لكي تصبح مدون ناجح؟

مجال التدوين تسري عليه قواعد العديد من المجالات الأخرى، ولكي تكون مدون ناجح؛ هناك عدد من المهارات التي يجب أن تكتسبها، وبالطبع هناك مهارات أخرى يمكن تطويرها وتنميتها، مثل مهارة الكتابة والتأليف، والمهارات المطلوبة لكي تكون مدون ناجح هو ما سوف أشاركه معك في موضوع اليوم على مدونة احمد شتا ضمن سلسلة شروحات التدوين.

لكن قبل الخوض في الحديث حول مهارات التدوين، والمهارات المطلوبة لكي تصبح مدون ناجح، دعني أبوح لك ببعض الأمور التي أكرهها في المحتوى العربي.

مهارات التدوين - ما هي المهارات المطلوبة لكي تصبح مدون ناجح؟

للأسف مصطلح التدوين في الوطن العربي يتم استغلاله بشكل خاطئ كما يتم أيضاً فهمه بشكل خاطئ، فهناك من يعتقد أن المدون هو من يقوم بكتابة بعض الكلمات ومن ثم نشرها فقط، وإن كنا نعتبر هؤلاء مدونين بشكل غير كامل كونهم من الممكن أن يشاركوا أشياء شخصية تخصهم، إلا أن العدد الأكبر والذي يشكل كارثة هم "اللصوص".

نعم أنت قرأتها بشكل صحيح "اللصوص".

هناك العديد من اللصوص صغار السن أو كبار السن يقومون بسرقة مجهود وتعب غيرهم من المقالات دون مراعاة المجهود الذي قام صاحب هذه المقالة ببذله، وتجده بكل غباء يسرق المقالة دون حتى إجراء بعض التعديلات عليها، وتجد أسفل المقالة صورته وإسمه ونبذة مختصرة عنه تبدأ بكلمة "مدون" !!

أوجه لهؤلاء رسالة صغيرة "يا عزيزي أنت لست مدون، أنت لص غبي تسرق مجهود غيرك بدون تفكير".

مجال التدوين والمهارات المطلوبة



التدوين أيها السادة أصبح وظيفة الآن، فهل يمكن أن يكون مجال التدوين وصل إلى هذا الحد إذا كان عبارة عن مجرد بعض الكلمات التي يتم كتابتها ونشرها فقط دون الأخذ في الإعتبار بعض الأمور الأخرى!!

هناك عدد من المهارات الشخصية والتي يجب عليك الإهتمام بها لكي تتميز عن غيرك في مجال التدوين، وسوف أوضح لك أهم وأبرز هذه المهارات في موضوع اليوم.

بالطبع هناك بعض المدونين الذين يمتلكون مدونات شخصية يشاركون فيها أي أمر يأتي بخاطرهم، ولا يهتمون بأي شئ آخر، منهم من يشارك خبراته، أو أموره الإعتيادية اليومية، ولا يكون الموضوع بالنسبة لهم أكثر من قضاء وقت فراغ في شئ مفيد، والتواصل مع بعض الجمهور الذي يتابعهم.

هل شاهدت مسلسل شرلوك هولمز؟

دكتور واطسون - مسلسل شرلوك هولمز

لقد كان "الدكتور واطسون" والذي يقيم مع "شرلوك هولمز" في نفس المنزل يمتلك مدونة ويتابعه عدد كبير من الأشخاص، وهذا مثال على مدون يشارك الأمور التي تحدث في حياته بشكل يومي فقط مع متابعيه.

لكن التدوين إذا أردت الربح منه سواءً قمت بإنشاء مدونة خاصة بك، أو أردت أن تقوم بالعمل في مدونة مملوكة للغير بأجر شهري، أو أردت حتى أن تكتب بعض المقالات وتقوم ببيعها، فهناك مهارات يجب أن تنتبه لها جيداً وتعمل على تطويرها بشكل مستمر، وهذا ما قمت بتلخيصه في مقاطع الفيديو الموجودة في هذا الموضوع.

مهارات التدوين - كيف تصبح مدون ناجح


النصائح التي قمت بتقديمها كانت طويلة بعض الشئ ولذلك قمت بنشرها في مقطعين حتى لا تشعر بالملل أثناء مشاهدتك لفيديو واحد طويل.




في النهاية أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على مهارات المدون الناجح للعمل وتحقيق النجاح في مجال التدوين.

هل لديك معلومات أخرى حول مهارات التدوين؟

شارك معنا هذه المعلومات في التعليقات، ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك.

مواضيع أخرى متعلقة بالتدوين سوف تنال إهتمامك

هناك تعليقان (2):

  1. من الأشياء المهمة هي تنظيم الوقت والمهام.. إدارة الوقت مهمة جداً في مجال التدوين بغض النظر عن أهميتها في المجالات الأخرى....

    تحياتي لك على هذه المقالة الرائعة وأتمنى التفكير العربي يتغير بخصوص موضوع سرقة المقالات..

    ردحذف
  2. موضوع مهم جدا جزاك الله كل خير

    ردحذف

شاركنا رأيك ...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.