هل متصفح فايرفوكس لديك بطئ؟ هنا سبب المشكلة وحلها بنسبة 100%

هل متصفح فايرفوكس لديك بطئ؟ هنا سبب المشكلة وحلها بنسبة 100%

مشكلة بطء متصفح فايرفوكس ربما تجعلك تخرج عن شعورك, وبالتأكيد أنت هنا لأنك أحد محبي هذا المتصفح ولا تريد أن تنتهي صداقتكما, وفي الحقيقة أنا أتفق معك إذا كان هذا شعورك, لأنه كان لدي هذا الشعور من قبل.

متصفح فايرفوكس هو أقوى وأأمن متصفح حسب تصنيف ورأي العديد من الخبراء, ولكن ماذا يحدث يا فايرفوكس؟ أنت المتصفح الأسرع في العالم, وتحديداً بعد إصدار فايروكس كوانتوم Firefox Quantum الجديد.

في الحقيقة المشكلة لم أجد لها تفسير واضح رغم أنني وجدت حل هذه المشكلة, ولكن دعني أسرد لك ماهو سبب المشكلة الرئيسي.


ماهو سبب بطء متصفح فايرفوكس؟


بداية أنت من يستطيع أن يحدد ماهو نوع البطء لديك لأنني في هذه التدوينة سوف أتحدث عن مشكلة محددة وهي مشكلة وجود أكثر من عملية فايرفوكس قيد التشغيل في مدير مهام الويندوز Task Manager, والتي أحياناً تتسبب في بطء المتصفح أو ظهور رسالة متصفح فايرفوكس لا يستجيب Not Responding, فإذا كنت ترى أكثر من عملية للمتصفح في مدير المهام أو متصفح فايرفوكس بطئ ويعلق كما نقول بالعامية فتابع معي حتى تعرف الحل.

متصفح فايرفوكس يستخدم تقنية جديدة في الإصدارات الأحدث من إصدار 48, وهذه التقنية تسمى العمليات المتعدد أو MultiProcess, وتعرف بـ e10s , ولكن ماهي وظيفة هذه التقنية؟

تقنية e10s هي تقنية تقوم بعملية فصل بين عمليات واجهة المتصفح وعمليات محتويات الصفحة, ولذلك تظهر أكثر من عملية قيد التشغيل لمتصفح فايرفوكس, حيث أن العمليات التي تتعلق بواجهة متصفح فايرفوكس تظهر بشكل منفرد ومنفصل عن تلك العمليات التي تتعلق بمحتويات الصفحات المفتوحة التي تتصفحها كما ستشاهد في الصورة التالية.

تسريع الفايرفوكس

من المفترض أن هذه التقنية سوف تقلل من حدوث أخطاء في المتصفح وتحسن من أداؤه وسرعته, لكن هذه التقنية نتائجها ليست واحدة وليست ثابتة في جميع الأجهزة ولذلك ذكرت بأنني لم أجد تفسير واضح وكنت أعني أنني لم أجد تفسير لماذا نتائج هذه التقنية ليست ثابتة في جميع الأجهزة.

هناك بعض المستخدمين لتقنية المهام المتعددة e10s وجدوها قد قامت بتحسين سرعة وأداء المتصفح لديهم, وبعضهم وجد بأن المتصفح أصبح ثقيل وبطئ بعد إستخدامهم لهذه التقنية, والبعض الآخر وجد بأنه لا يوجد فرق سواء مع إستخدام تقنية e10s أو بدونها.


كيف تعرف أن متصفحك يستخدم تقنية المهام المتعددة e10s ؟


  • أسهل طريقة لمعرفة ذلك هي من خلال فتح صفحة جديدة أو تبويب جديد وكتابة هذا الأمر في شريط العناوين about:support
  • بعد ذلك سيظهر لك عدة جداول, والجدول المقصود هو الجدول الأول. سوف تجده تحت هذا العنوان "Application Basics" .
  • ابحث عن هذه الجملة في الجدول "Multiprocess Windows" , وانظر إلى القيمة المقابلة لها, فإذا وجدتها أكبر من صفر, فاعلم أن متصفحك يستخدم تقنية المهام المتعددة e10s . شاهد الصورة.

حل مشكلة فايرفوكس لا يستجيب

 إذا كنت تعتقد أن متصفحك سوف يكون أفضل بدون إستخدام هذه التقنية, ولديك إعتقاد بأن تقنية e10s هي السبب في بطء متصفح فايرفوكس لديك, فتابع حتى تعرف كيفية تعطيلها.


كيف يمكن تعطيل خاصية المهام المتعددة e10s في متصفح فايرفوكس؟


- قم بفتح صفحة جديدة, ثم اكتب في شريط العناوين هذا الأمر about:config .

- سوف تظهر لك رسالة تحذيرية, قم بالضغط على زر I accept the risk.

الفايرفوكس بطئ جدا

- سوف تجد في الأعلى محرك بحث, انسخ هذه الجملة والصقها في هذا المحرك browser.tabs.remote.autostart

- سوف يظهر لك في النتائج هذه الجملة browser.tabs.remote.autostart وكذلك هذه الجملة browser.tabs.remote.autostart.2 قم بالضغط المزدوج على كل منهما لتغيير قيمتها من true إلى false.

الفايرفوكس بطئ ويعلق

- بعد تغيير القيم كما ذكرنا في النقطة السابقة, قم بإعادة تشغيل المتصفح وبهذا سوف تكون قد قمت بتعطيل خاصية e10s.

ملحوظة: إذا قمت بالضغط المزدوج ولم تتغير القيمة ولكن ظهر لك مربع صغير مكتوب فيه true قم بتغييرها إلى false ثم اضغط موافق. شاهد الصورة.

حل مشكلة البطئ والتعليق في فايرفوكس

الآن أنت تستخدم المتصفح بدون تقنية المهام المتعددة e10s, ويجب عليك الآن ملاحظة الفرق في أداء وسرعة المتصفح, فإذا وجدت ان المتصفح أفضل مع التقنية فيمكنك إعادة تطبيق النقاط السابقة ولكن سوف تقوم بتغيير القيم من false إلى true, ثم إعادة تشغيل المتصفح مرة أخرى.


ملاحظات شخصية من تجربتي مع خاصية المهام المتعددة e10s :

  • في الإصدارات الأقدم من إصدار Firefox Quantum كانت هذه الخاصية تتسبب من وقت لآخر في بطء المتصفح وبطء جهاز الحاسوب الخاص بي بشكل جنوني, ولذلك قمت بتعطيلها, ولكن في الإصدارات الأقدم من Firefox Quantum كنت أقوم بتعطيل هذه الخاصية فقط  browser.tabs.remote.autostart.2 ولم أقم بتعطيل الاخرى, لكن مع متصفح فايرفوكس كوانتوم لم تنجح في تعطيل خاصية e10s وكان لابد من تعطيل الخاصيتين معاً كما ذكرت في الخطوات السابقة.
  • بعد تعطيلي لتقنية e10s في متصفح فايرفوكس كوانتوم, وجدت أن أداء المتصفح قبل تعطيلها كان أفضل بكثير ولذلك قمت بتفعيلها مرة أخرى.


 كيف تعرف إذا كنت تستخدم فايرفوكس كوانتوم Firefox Quantum أم لا ؟


  • قم بالضغط على رمز القائمة Firefox Menu.
  • اضغط على Help .
  • اضغط على About Firefox .
  • اذا ظهر العنوان Firefox Quantum كما في الصورة, فأنت تستخدم متصفح فايرفوكس كوانتوم الجديد. شاهد الصورة.

حل مشكلة بطء متصفح فايرفوكس 2017

لتحميل الإصدار الأخير من متصفح فايرفوكس إضغط هنـا .

في النهاية أتمنى أن هذه الخطوات قد قامت بحل مشكلة بطء متصفح فايرفوكس لديك. هل لديك طرق أخرى لحل هذه المشكلة؟ شاركها معنا في التعليقات, ولا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.