18 نصيحة تحتاجها قبل إنشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها

إنشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها

هذه الطريقة لن تنفعك. لن تنجح على اليوتيوب بهذا الشكل, ولن تتقدم خطوة, ولن تستطيع إنشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها.

صدقني لقد مررت بهذه المرحلة منذ مدة طويلة, ومازلت مقصراً ولا أهتم, لذلك أنصحك بألا تستمع لما سأقوله, فكيف تستمع لنصائح شخص ليس ناجحاً على يوتيوب!!

الآن ربما تتساءل ويدور في ذهنك هذا السؤال, ماذا يقول هذا المجنون؟ وربما تدعوني الآن بالمحبط, ولذلك دعني أوضح لك ماذا أعني.

ربما تكون وصلت هنا لهذا الموضوع أثناء رحلتك للبحث عن مواضيع حول إنشاء قنوات اليوتيوب وكيف تبدأ بها, وماهي الأدوات اللازمة, وكيف تبدأ وأنت ليس لديك إمكانيات تساعدك… إلخ. هل علمت الآن لماذا قلت أن طريقتك هذه لن تنفعك؟ بالتأكيد لم تعلم بعد. تابع معي يا صديقي وسوف أعطيك الخلاصة والنصائح التي ربما لم تخطر بذهنك.

إذا لم تعلم من أين تبدأ فكل الطرق تفي بالغرض, ومن خاف أن يخطئ فلن يحقق شيئاً. هاتين المقولتين كثيراً ما نسمعهما, ولكن فكر قليلاً فيهما مرة أخرى حتى يمكنك الربط بينهما وبين ما تفعله أنت الآن.

العديد من مستخدمي منصة يوتيوب يراوده حلم إنشاء قناة, ولكن هذا الحلم يصاحبه عدة أشياء مثل الخوف والتردد والخجل والحيرة .. إلخ, ولذلك في هذا الموضوع سوف أقدم لك بعض النقاط التي ربما قد تساعدك في البدء فوراً على يوتيوب وتساعدك كذلك للتخلص من هذا الصراع الداخلي لديك واتخاذ القرار بشكل سريع وبدء التنفيذ دون تأخير لأن السرعة وبدء التنفيذ في إنشاء قناة يوتيوب ناجحة هو المطلوب.

أريدك أن تعلم يا صديقي أن موقع يوتيوب نفسه كان فكرة في بدايته وانظر الآن ماذا أصبح!! لذلك يجب أن تعلم بأنه ليس هناك شئ مستحيل ولكن هناك شئ صعب والصعب يصبح سهلاً بالتوكل على الله أولاً ثم البدء بجدية.

احضر ورقة وقلم وقم بكتابة جميع ما يدور في ذهنك حول إنشاء قناة اليوتيوب الخاصة بك. على سبيل المثال قم بكتابة إجابات هذه الأسئلة التالية: ماهو المجال الذي سوف تتناوله في مقاطع الفيديو على قناتك؟ ما هي الأدوات والإمكانيات المتاحة لديك حالياً؟ ما هي الأساسيات والمهارات التي لديك وتلك المطلوب منك تعلمها الآن؟

بالتأكيد هناك أسئلة أخرى, ولكن ما أريده منك تحديداً هو أن تقوم بعمل تفريغ ذهني لجميع الأفكار المتعلقة بإنشاء قناة على اليوتيوب وكتابتها أمامك لتكون عملية التفكير وإتخاذ القرار أفضل. تابع النقاط التالية ربما تفيدك وتساعدك على التفكير أكثر وتعطيك بعض الأفكار والإرشادات والنصائح.


نصائح قبل البدء في إنشاء قناة ناجحة على يوتيوب


لا تفكر كثيراً

لا تفكر كثيراً واحسم قرارك هل تريد إنشاء قناة وتقديم محتوى أم لا. إذا كانت إجابتك لا فالأمر محسوم بالنسبة إليك وبهذا سوف تظل متابعاً فقط لباقي القنوات, أما إذا كانت إجابتك نعم فلا تتردد وابدأ فوراً. هناك أمور أخرى تحتاج إلى وقت أيضاً فلا تضيع وقتك بالكامل في التفكير.

لا تنظر إلى الجزء الفارغ من الكوب

هل تعتقد بأنه ليس لديك فكرة عن المحتوى الذي ستقوم بتقديمه؟ إذا كنت تعتقد ذلك فأنت مخطئ, ولهذا قم بالبدء بالأشياء التي تحبها أو المهارات التي تمتلكها أو حتى البدء بمحتوى متعلق بمجال عملك أو مجال دراستك. لهذا السبب قلت أنت مخطئ لأنك بكل تأكيد تمتلك أحد الأشياء التي ذكرتها.

ابدأ بما تمتلكه وماهو متاح

إذا كنت لا تمتلك الأدوات اللازمة وتقول أن هذا هو السبب الذي يمنعك من إنشاء قناة يوتيوب خاصة بك, فصدقني هذا ليس سبباً مقنعاً بالمرة, فلقد بدأت بتقديم الشروحات على قناتي في البداية بإستخدام برنامج لتصوير سطح المكتب لتسجيل الشرح ولم يكن لدي كاميرا أو هاتف به كاميرا جيدة في هذا التوقيت ولا أي من المعدات اللازمة للإنتاج. فقط برنامج Camtasia Studio و TechSmith وسماعة أذن للكمبيوتر ثم بدأت بتسجيل مقاطع فيديو وبدأت بالنشر.

هل ستصدقني إذا قلت لك بأنني حتى هذه اللحظة لا أمتلك معدات إحترافية نهائياً, فقط كاميرا ديجيتال وهاتفي ومايك قمت بإستخراجه من سماعة أذن قديمة وقمت بتعديله يدوياً وسوفت بوكس قمت بصناعته يدوياً. تعايش مع ماهو متاح لديك الآن وابدأ به, ومع الوقت سوف تقوم بتحديث هذه الأدوات بالكامل والحصول على أدوات احترافية.

لا تترك مجالاً للإحباط

لا تصاب بالإحباط لأنك تبني قناتك من الصفر, فعليك بالصبر والإستمتاع ببناء هذا الصرح المستقبلي. يمكنك تشبيه ذلك ببناء منزل مكون من 10 طوابق فما هو الوقت اللازم من وجهة نظرك لإتمام العشرة طوابق كما ينبغي والوصول للنتيجة المرضية لك؟ بالتأكيد مهما كانت إجابتك فالأمر لا يتم في يوم وليلة ولن تستطيع بناء الطابق الثاني قبل بناء الطابق الأول. لذلك عليك بالصبر والإستمتاع بهذا المجهود.

لا تدع الإنتقاد الهدام ينال منك

سوف تواجه الكثير والكثير والكثير من الإنتقاد الهدام أكثر من النقد البناء وتشجيعك, وهنا عليك بالتمسك بحلمك وتجاهل كل ذلك وإثبات أنك أفضل لأن هذه مشكلة منتشرة في ثقافة الشعوب العربية بكل أسف, فلا تلتفت لها وثق بنفسك وكن على يقين أنك سوف تحقق حلمك وهدفك.

المحبطين لا يرون من الورد إلا الشوك, فلا تفكر ولو للحظة واحدة حول نظرتهم للأشياء, لأن الإنتقاد الهدام لدى هؤلاء الأشخاص هو عبارة عن أسلوب حياة.

تعلّم ما تحتاج إليه فقط

لا تتعلم المجالات كاملة مثل التسويق والسيو وإنشاء المحتوى والمونتاج.. إلخ. فقط عليك بتعلم ما تحتاجه لكي تبدأ رحلتك على اليوتيوب, ومع مرور الوقت سوف تجد نفسك بأنك تحتاج إلى المزيد لكي تتعلمه, وبالتالي سوف تجد بأنك تلقائياً وأحياناً لا إرادياً تقوم بالبحث والإطلاع والتعلم بشكل أكبر في هذه المجالات وأي مجال من شأنه أن يساعدك في رحلتك على يوتيوب.

ليس عيباً أن تخطئ

لا تخجل من الأخطاء فنحن بشر والخطأ شئ أساسي في حياتنا, ولكن المكابرة والإستمرار في الخطأ هو المشكلة والعيب ذاته, ولذلك عندما تخطئ مرة, فيجب عليك تفادي هذه الأخطاء في المرات المقبلة, وسوف تلاحظ بنفسك أن مستواك يتقدم شيئاً فشيئاً إلى الأفضل.

مرن نفسك لكسر الحواجز

مرن نفسك بإستمرار على الإلقاء والشرح والجلوس أمام الكاميرا حتى تقوم بكسر حاجز الخوف والرهبة والخجل. قم بتجربة ما سوف تقوم بشرحه أو تقديمه أولاً قبل نشره, ثم شاهده كأنك أحد المتابعين أو المشاهدين لتعرف مواضع الخطأ والضعف لديك, وهذا من شأنه سوف يساعدك في إنتاج فيديو رائع.

بالتأكيد هذه المرحلة ليست دائمة وسوف تكون في البداية فقط لأنك بعد ذلك سوف تكون محترفاً وتطلعاتك لإنشاء فيديو سوف تكون بصورة أكثر إحترافية.

احصل على مساعدة مجانية من المقربين لك

اطلب من أفراد أسرتك أو أصدقائك اقتراح بعض الأفكار عليك وقم بتدوينها والتفضيل بينها, لأن ذلك ربما يساعدك في الحصول على بعض الأفكار المجانية التي لم تلتفت لها ولم تكن تفكر فيها مطلقاً. هناك بعض الأفكار كثيراً ما نلتفت لها عن طريق الصدفة أو عن طريق إقتراح أحد الأشخاص لها.

يمكنك التخصص في جزء صغير

هل سمعت عن مصطلح النيتش Niche؟ هذا المصطلح سوف تسمعه كثيراً في مجال التدوين ومجال التهيئة لمحركات البحث SEO, وباختصار هذا المصطلح يشير إلى المجال المخصص, وللتوضيح أكثر سوف أعطيك مثال.

إذا كنت سوف تتحدث في قناتك أو مدونتك حول نصائح طبية, فهنا نقول بأنك تستهدف نيتش الطب, أو بمعنى آخر تخصص المجال الطبي.

هل سمعت عن المايكرو نيتش Micro-Niche؟ هذا المصطلح يعني مجال أكثر تخصصاً أو جزء صغير ومحدد من المجال الذي قمت باختياره. كمثال سوف تتحدث عن نصائح طبية للأطفال الرضع فقط, فهذا يسمى بمايكرو نيتش. لذلك يمكنك إختيار قسم مخصص صغير من مجال عام كبير وهكذا.

قم بتثبيت التحديثات اللازمة لعقلك

لا تتكاسل ولا تتكبر على التعلم والسؤال إذا لم تجد الإجابة. التعليم لم ينتهي بإنتهاء الدراسة بالمدارس والجامعات فصدقني هذه مجرد بداية ورسوم دخول. لذلك عليك بالتعلم والتطوير المستمر لنفسك دائماً, والبحث عن الإجابات بنفسك, وهذا الأمر ينطبق على جميع الأمور الأخرى في حياتك. التطور دائماً يفوز فحاول أن تكون مواكباً لسرعة هذه العصر.

الربح الحقيقي هو المتابعين الأوفياء

لا تفكر في الربح من قناتك في بداية الأمر ولا تعتقد بأنك ستحصل على عائد مادي يرضيك في البداية لأن هذا سوف يتحقق كنتيجة لهذه العملية ( محتوى مفيد + عدد جيد من المتابعين المهتمين + مشاهدات كبيرة), وبالتالي فهذا بكل تأكيد لن يأتي في يوم وليلة. عليك بتركيز اهتمامك على تكوين قاعدة جماهيرية ومتابعين أوفياء لقناتك أولاً.

لا تراجع ولا استسلام

لا تيأس ولا تستسلم ولا تتأخر فصدقني سوف يأتي عليك وقت وتقول يا ليتني, وهذا الأمر قد وقعت فيه شخصياً كوني أمتلك قناتي منذ عام 2007 ولم أهتم بالقناة بسبب أشياء عديدة, وقمت بالبدء عام 2013 وكذلك لم أهتم ولم أنتظم إلا عام 2015 ومازلت مقصراً حتى الآن كوني أهتم بالتدوين أكثر من إهتمامي بإنشاء المحتوى على اليوتيوب.

هل علمت الآن لماذا قلت لك كيف ستستمع لشخص ليس ناجحاً على يوتيوب؟

لا تشعر بالوحدة

لست وحدك من مر بهذه المرحلة من الحيرة والتفكير والتشويش والصراع الداخلي وصعوبة إتخاذ القرار....إلخ. لك أن تتخيل بأن هذا الأمر تقريباً حدث مع جميع منشئي المحتوى, ولكن النتيجة النهائية هي الفيصل بينك وبين الآخرين. أنت لست غبي وهم ليسوا أذكى منك, ولكن هناك من يفكر بعمق ويفكر خارج الصندوق ويريد أن يصل لحل وليس إلى نهاية مسدودة.

التعليم المجاني بين يديك

تابع وتعلم من المصادر المجانية المتاحة, مثل المواقع والمنتديات والقنوات الأخرى على اليوتيوب. لكن الأهم من ذلك لا تنسى أكاديمية منشئي المحتوى التي تقدمها لنا شركة يوتيوب بالمجان, فهناك موارد تعليمية ضخمة باللغة العربية سوف تفيدك بشكل لم تكن تتوقعه.

كن مثل المحطات والوكالات الإخبارية

دائما قم بجمع المعلومات ومتابعة تحديثات المجال الذي قمت بإختياره ومتابعة آخر تطوراته وما الجديد به, لأن هذا سوف يفيدك بشكل كبير عند إنشاء فيديو متعلق بهذا المجال. هذه الطريقة سوف تساعدك في تقديم محتوى مفيد ومعلومات صحيحة وقيمة, وكذلك تقديم محتويات جديدة وحصرية.

أنت لن تكون مخلوق فضائي

منشئي المحتوى ليسوا بكائنات فضائية خارقة تمتلك العديد من المهارات والقدرات والعلوم المتقدمة مثلما نرى في أفلام الخيال العلمي. نحن بشر ونتابع قنوات في مجالات مختلفة حتى نتعلم ونستفيد.

لن تجد منشئ محتوى لا يتابع قنوات على اليوتيوب في مجالات مختلفة مثل العلوم والتكنولوجيا والبرمجة والمونتاج والتصميم والتصوير وصناعة المحتوى والصناعات اليدوية والإختراعات والإبتكارات والمعلومات العامة وغيرها من المجالات الأخرى.

جميع المجالات المذكورة سابقاً أتابعها بشكل شخصي, وبالتأكيد معظم المعلومات التي أكتسبها من هذه المجالات المختلفة سوف تنفعني في وقت ما عند إنشاء محتوى سواء تدوينات أو مقاطع فيديو.

لا تجعل عقلك يذبل مثل النباتات

إقرأ ثم إقرأ كل ماهو متعلق بمجالك وكذلك إقراً في أي مجال آخر تحبه, لأن هذا سوف يقوي مهاراتك في الكتابة والإلقاء والشرح وكذلك سوف تحظى برصيد معلومات هائل, فلا تتجاهل هذا الكنز الثمين الذي سوف يطور عقلك بشكل مستمر وبالتالي سوف يزيد من قدراتك الذهنية التي سوف تساعدك بدون أدنى شك في تطوير نفسك وتطوير قناتك على يوتيوب.


في النهاية يا صديقي لا تتردد كثيراً لأن هذا هو العائق الأكبر, التردد أكثر من اللازم والتفكير طويلاً قبل اتخاذ القرار لن ينفعك بشكل كبير, ولن يكون سوى مضيعة للوقت وعائق أمامك يمنعك من بدأ الرحلة والإستمتاع بها.

في حال كنت منشئ محتوى بالفعل, هل لديك نصائح أو إقتراحات أخرى تحب أن تضيفها لمساعدة الآخرين حول إنشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها في النهاية؟ شاركها معنا في التعليقات.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.