الطريقة المجنونة لتنظيف عدسة كاميرا الهاتف الجوال

تنظيف عدسة كاميرا الهاتف المحمول

تنظيف عدسة كاميرا الهاتف المحمول هي عملية نقوم بها من وقت إلى آخر لضمان الحصول على صورة نقية, وذلك يكون بشكل أكثر مع محبي التصوير بالهاتف الجوال.

بالنسبة لي شخصياً, فلقد قمت بتجربة عدة طرق لتنظيف عدسة كاميرا الهاتف بدون إصابتها بأي ضرر, ولكن العديد من هذه الطرق لم ينجح بنسبة 100%, ولكن عملي على يوتيوب وإهتمامي بإنشاء المحتوى المصور يجعلني أعلم جيداً مدى أهمية تنظيف عدسة الكاميرات بشكل عام وعدسة كاميرا الهاتف بشكل خاص إذا كنت سوف أستخدمها في التصوير, وكذلك يجعلني أن أقوم بالبحث عن حلول أخرى دون ملل أو إستسلام.

يمكنك تخيل الفرق بين صورتين إحداهما تم تصويرها قبل تنظيف عدسة كاميرا الهاتف والأخرى تم تصويرها بعد تنظيف العدسة, بالطبع ستشعر بالفرق وكأن الصورة الأولى منخفضة الجودة والثانية عالية الجودة.

لكن هل تنظيف عدسة كاميرا الهاتف الجوال هو أمر مهم إلى هذا الحد؟ الإجابة نعم, وسوف ترى بنفسك الفرق الواضح بعد إتمامك لعملية التنظيف عند إلتقاطك لبعض الصور أو تصوير مقاطع فيديو بكاميرا هاتفك.

الأسطورة تقول نظف عدسة هاتفك ودعمها بإضاءة جيدة, تحصل على صورة إحترافية أو فيديو إحترافي .

خلال هذا الشرح ربما تطلق على الطريقة التي سوف أقوم بشرحها طريقة مجنونة, وربما يكون معك حق في ذلك, ولكن يجب أن تعلم أنني قمت بتجربة العديد من الطرق المجنونة الأخرى حتى قمت بالإستقرار على هذه الطريقة لأن نتيجتها كانت أكثر من رائعة, وبتكلفة قليلة وربما بدون تكلفة نهائياً, لأن بعض الأشياء التي قمت بإستخدامها في الشرح هي أشياء موجودة بنسبة كبيرة في كل منزل.

هناك مشكلتان تحديداً هما ما نواجهما بكثرة في عدسة كاميرا الهواتف الجوالة, المشكلة الأولى هي التراب, والمشكلة الثانية هي الأشياء التي تجعل عدسة الكاميرا غير نظيفة مثل البقع, والشحوم, وبصمات الأصابع..إلخ, ولذلك سوف نقوم بإستخدام أداة منفصلة مع كل مشكلة على حدة.

مستعد؟ إذاً لنبدأ.


كيف تقوم بتنظيف كاميرا الهاتف الجوال؟


الخطوة الأولى: تنظيف عدسة كاميرا الهاتف من التراب.

هذه هي المشكلة الأولى التي نواجهها دائماً, وتكمن صعوبة تنظيف التراب المتواجد على عدسة كاميرا الهاتف في أنه غالباً مايكون تراباً ناعماً ودقيقاً جداً, ولهذا السبب لا نستطيع تنظيفه بشكل كامل نظراً لوجود فتحات دقيقة بين عدسة الكاميرا وبين جسم الهاتف المتواجد حول عدسة الكاميرا. ما الحل إذاً؟

بكل تأكيد ربما تبادر إلى ذهنك الآن فكرة جميلة وهي إستخدام فرشاة لتنظيف التراب, وأنا أحييك على هذه الفكرة ولكن إسمح لي أن أذكرك بشئ, الزجاج المتواجد على عدسة الكاميرا يكون حساس للغاية ويمكن خدشه بسهولة, لذلك ماهي نوع الفرشاه التي تبادرت إلى ذهنك؟ هذه هي الخدعة التي سنقوم بها.

هل تعرف فرشاة المكياج التي تستخدمها الفتيات؟ بالتأكيد أنت تعلم, فجميعنا يعلم هذه الفرشاة.

فرشاة المكياج التي تستخدمها الفتيات يتم صناعتها من شعر ناعم جداً وذلك بسبب أن الفتيات تستخدمها على الوجه. أيضاً يطلق على هذه الفرشاة فرشاة الأساس.

بالنسبة لي شخصياً فأنا أستخدم فرشتان وليست فرشاة واحدة. أستخدم فرشاة ذات رأس كبيرة والفرشاة الأخرى صغيرة لتساعدني في تنظيف الأماكن الدقيقة بسهولة. أنظر إلى الصور التالية.

فرشاة مكياج - فرشاة الأساس - Makeup Brush - Foundation Brush - تنظيف عدسة كاميرا الهاتف الجوال

فرشاة مكياج - فرشاة الأساس - Makeup Brush - Foundation Brush -2- تنظيف عدسة كاميرا الهاتف المحمول


ملحوظة: لابد أن تكون الفرشاة نظيفة تماماً.

الآن وقد تخلصنا من المشكلة الأولى وقمنا بتنظيف عدسة كاميرا الهاتف من التراب, فلننتقل إلى الخطوة الثانية.


الخطوة الثانية: تنظيف عدسة كاميرا الهاتف من بصمات الأصابع والشحوم والبقع.

بعد إتباعك للخطوة الأولى السابق ذكرها والمتعلقة بتنظيف التراب, فالخطوة الثانية سوف تكون سهلة, لأن التراب دائماً ما يكون عائق كبير إذا قمت بتنظيف العدسة دون الإهتمام بإزالته أولاً.

هل لديك نظارة طبية تستخدمها في القراءة أو أمام التلفاز أو الكمبيوتر؟ ربما تمتلك واحدة مثلي أو يمتلك أحد أفراد أسرتك واحدة, وإذا كنت لا تمتلك نظارة طبية فربما لديك نظارة شمس, وإذا كنت لا تمتلك أياَ منهم فلا يوجد مشكلة. سؤالي هذا ليس عن النظارة ولكن مع قطعة تأتي مع النظارة فتابع معي.

قماش تنظيف النظارات - يمكن إستخدامه لتنظيف عدسة كاميرا الهاتف المحمول


قطعة القماش التي تأتي مع النظارات الطبية تحديداً والتي بواسطتها يمكنك تنظيف عدسة النظارة, يمكنك إستخدامها كذلك في تنظيف عدسة الهاتف المحمول. لكن أحب أن أنوه بأن أفضل نتيجة تأتي من قطع القماش المصنوعة من القطن.

قم بوضع نقطة مياة بإصبعك على طرف قطعة القماش هذه حتى تتشربها, ثم قم بتنظيف العدسة, ثم قم بتجفيفها وتنظيفها بالجزء الغير مبلل من قطعة القماش.

هل أنت متخوف من إستخدام المياة؟ إذا عليك إستخدام الطريقة التقليدية (هااااه) هل تعلم ماذا أقصد؟ انظر إلى الصورة التالية :) .

تنظيف بالزجاج ببخار الفم والتي يمكن إستخدامها لتنظيف عدسة الهاتف الجوال من البقع والشحوم وبصمات الأصابع

ربما تتسائل الآن ما الفائدة من قطعة القماش هذه وهناك بخاخ منظف وقطعة قماش جاهزة ومخصصة لتنظيف عدسات الكاميرات الإحترافية!! نعم أتفق معك تماماً ولكن تذكر بأنني ذكرت سابقاً بأن الطريقة التي سأقوم بشرحها سوف تكون تكلفتها منخفضة أو بدون تكلفة على الإطللاق. كذلك غالبا ماتكون قطع القماش التي تأتي مع هذه المنظفات ليست مصنوعة من القطن الصافي, ولا تعطي نتيجة جيدة في التنظيف وذلك عن تجربة شخصية.

إذا كنت لا تمتلك قطعة القماش المصنوعة من القطن والتي تستخدم في تنظيف عدسات النظارات, فيمكنك الذهاب إلى أي محل نظارات وطلب منه قطعة القماش هذه, وسوف تكون تكلفتها منخفضة جداً وربما يعطيها لك بالمجان.

نعم أعلم أنه تبادر إلى ذهنك أيضاً شئ آخر وهو لما لا نستخدم القطن الطبي؟ او لما لا نستخدم أي قطعة ملابس مصنوعة من القطن؟ القطن الطبي يا صديقي سوف يقوم بالتنظيف ولكن سوف يترك بعض أجزاء القطن الصغيرة والدقيقة جداً على عدسة الكاميراً, والتي ربما ترهقك في تنظيفها هي كذلك, أما بخصوص قطعة قماش من ملابس قديمة مصنوعة من القطن فربما لا تكون بدرجة النعومة الكافية التي تحافظ على عدسة كاميرا الهاتف من الخدوش.

نصيحة فضائية: القماش الموجود في الصورة التالية لا تستخدمه في تنظيف عدسة كاميرا الهاتف المحمول لأنها تكون جيدة فقط في تنظيف الشاشات الكبيرة مثل التلفاز وشاشات الكمبيوتر, وشاشات الهواتف كذلك وسوف ترهقك في تنظيف عدسة الكاميرا. هذا النوع غالباً ما يأتي مع المنظف الخاص بشاشات الـ LCD. انظر الصورة التالية.

قطعة قماش لتنظيف شاشات الكمبيوتر وينصح بعدم إستخدامها في تنظيف عدسة كاميرا الهاتف المحمول

حاول قدر إستطاعتك أن تحصل على قطع القماش الناعمة المصنوعة من القطن والمصنوعة خصيصاً لتنظيف عدسات النظارات مثل الموجودة في الصورة التالية.

قماش تنظيف النظارات مصنوع من القطن يمكن استخدامه لتنظيف عدسة كاميرا الهاتف المحمول

الآن انتيهت من شرح طريقتي المجنونة لتنظيف عدسة كاميرا الهاتف المحمول من الأتربة والشحوم والبقع وبصمات الأصابع, والتي ربما يستخدمها أشخاص آخرون غيري, فلما لا تخبرني في التعليقات ما إذا كنت تستخدم هذه الطريقة أو كنت تستخدم طرق أخرى!!

ليست هناك تعليقات

شاركنا رأيك ...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.