إليك سبب وحل مشكلة المايك الخارجي لا يعمل على الهواتف الذكية وجودة الصوت سيئة

 العديد من اليوتيوبرز أو صناع المحتوى على اليوتيوب يقومون بإستخدام الهاتف في تسجيل وتصوير الفيديوهات، ولكن تواجههم مشكلة المايك الخارجي لا يعمل على الهاتف وجودة الصوت سيئة، ولكن العديد منهم لا يعلم ما هو سبب هذه المشكلة.

تسجيل فيديو بجودة عالية لليوتيوب ليس مقتصراً على الكاميرات الإحترافية مثل كاميرات الـ DSLR، وهذا يعني أنك تستطيع تصوير فيديو بجودة عالية بهاتفك إذا ما قمت باتباع بعض نصائح التصوير والإهتمام بالعوامل الفنية الأخرى مثل الإضاءة وزاوية التصوير وتجهيز مكان التصوير بشكل جيد ...إلخ. 

إليك سبب وحل مشكلة المايك الخارجي لا يعمل على الهواتف الذكية وجودة الصوت سيئة
 

يجب أن تعلم أيضاً أن جودة الصوت أهم بكثير من جودة الصورة، فالمشاهد بشكل عام يمكنه أن يتجاهل جودة الصورة إذا كانت جودة الصوت جيدة ونقية وليست مزعجة، ولكن إذا عكسنا هذا الأمر وكانت جودة الصوت سيئة ومزعجة فسوف يغادر المشاهد الفيديو الخاص بك دون أن يكمله رغم أن جودة الصورة جيدة.


أسباب عدم عمل المايكروفون الخارجي على الهواتف الذكية


يمكن تلخيص الأسباب في نقطتين هما الأشهر في التسبب في هذه المشكلة، وهما كالتالي:

  • أسباب متعلقة بالمايكروفون الذي تستخدمه.
  • أسباب متعلقة بهاتفك الذي تستخدمه.

يمكنك التعرف على التفاصيل المتعلقة بالنقطتين السابق ذكرهما من خلال الفيديو التالي والذي قمت فيه بتوضيح هذه المشكلة وكيفية حلها، وذلك نظراً لإستخدامي الهاتف في تصوير وتسجيل الفيديوهات على قناتي على اليوتيوب لسنوات عديدة، وهذا جعلني أواجه العديد من المشاكل والبحث عن سببها وكيفية حلها وتجربة العديد من الأمور حتى أستطيع إخراج جودة فيديو عالية من ناحية الصوت والصورة قدر المستطاع.




المبتدئين على اليوتيوب وتسجيل الفيديوهات والمقاطع الصوتية


هناك عدد من صناع المحتوى يقومون بتسجيل الصوت بإستخدام المايكروفون الداخلي للهاتف، وهذا لا ينصح به تماماً حيث أن هذا المايكروفون يعطي جودة صوت سيئة بالإضافة إلى أنه يلتقط تقريباً معظم الأصوات الموجودة في محيط منطقة التصوير، وأيضاً المسافة بينك وبين الهاتف أثناء التصوير تكون عائق في إلتقاط صوتك بشكل جيد، وبالتالي يلجأ البعض إلى استخدام الهاند فري أو شراء مايك خارجي من أجل الحصول على جودة صوت أفضل.

عند استخدام مايكروفون خارجي أو المايكروفون الموجود في الهاند فري قد تواجه مشكلة عدم تسجيل الصوت بجودة عالية، أو أن الصوت لم يتغير جودته ومازال كما هو، أو تكتشف أن المايك الخارجي لا يعمل على هاتفك أثناء تصوير الفيديو، وقد تعتقد أن المشكلة في المايك أو منفذ التوصيل الموجود في الهاتف.

يجب أن تعلم أن جودة المحتوى وحدها على اليوتيوب ليست كافية إذا كنت لا تهتم بالأمور الفنية مثل التصوير (الصوت والصورة) والمونتاج وزوايا التصوير ومكان التصوير والتحضير والتجهيز للفيديو وكتابة سكربت خاص به ...إلخ.


لا يوجد أي أحد على اليوتيوب مهما كان عدد المشتركين لديه ومهما كانت عدد السنوات التي استخدم فيها منصة اليوتيوب لا يقوم بتطوير نفسه إذا كان بالفعل يريد النجاح والإستمرار بشكل ناجح على اليوتيوب.

للأسف أجد العديد من القنوات العربية لا تهتم نهائياً بأي أمر من الأمور الفنية التي ذكرتها بالأعلى ويكتفون فقط بالضغط على زر تسجيل والبدء في تسجيل الفيديو دون مراعاة أي شئ آخر، ولكن تذكر بأنك على أكبر منصة عرض فيديوهات في العالم، وتنافس حالياً العديد من القنوات التلفزيونية ويمكن القول بأن هذا النوع من المنصات هو المستقبل، فهل يعقل أنك لا تريد أن تميز نفسك وسط المنافسين ووسط هذه القنوات التي تفوق في تصويرها العديد من المحطات والقنوات الفضائية!!!


كيف تقوم بتسجيل صوت بجودة عالية ونقية


النقاط التالية سوف تساعدك في الحصول على جودة صوت جيدة أثناء تسجيل مقاطع صوتية أو تسجيل مقاطع فيديو.

نصائح للحصول على جودة صوت جيدة

  • اختر مكان هادئ للتصوير.
  • إختر أفضل توقيت للتصوير من حيث الهدوء إذا كنت تواجه مشكلة في منع الأصوات الخارجية.
  • حاول أن تبتعد عن التصوير في الأماكن المغلقة الفارغة تجنباً لصدى الصوت، أو قمت بإضافة بعض موانع صدى الصوت والتي تقوم بإمتصاص الموجات الصوتية أو تشتيتها.
  • سجل دقيقة واحدة في بداية أو نهاية الفيديو دون أن تتحدث ليقوم المايكروفون بإلتقاط جميع الأصوات الموجودة في محيط منطقة التصوير، وهذه الطريقة سوف تساعدك عند التعديل على الصوت وإزالة الضوضاء.
  • إستخدم مايكروفون خارجي متوافق مع الهواتف الذكية، وحاول أن تستثمر بعض المال في شراء مايكروفون إحترافي.
  • حاول التعرف على الأنواع المختلفة من المايكروفونات لتعرف المايكروفون المناسب لك ولطبيعة الفيديوهات التي تقوم بتصويرها، لأن التصوير الخارجي كمثال يختلف عن التصوير الداخلي وتصوير اللقاءات الحوارية يختلف عن تصوير المشاهد التمثيلية.
  • حاول أن تقوم بإطفاء أجهزة الكمبيوتر والتكييف والمراوح الموجودة في مكان التصوير، لأن المايكروفون الخاص بك يلتقط جميع الأصوات الصادرة منها والتي تتسبب في وجود ضوضاء في التسجيل الصوتي الخاص بك.

في ختام هذا الموضوع، أتمنى أن تكون قد تعرفت على سبب وحل مشكلة المايك الخارجي لا يعمل على الهواتف الذكية، وحل مشكلة جودة الصوت السيئة في فيديوهاتك.



مواضيع أخرى متعلقة باليوتيوب سوف تنال إهتمامك

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • اكس لارج
    اكس لارج 17 أغسطس 2020 في 1:48 م

    السلام عليكم اخي قناتي تعرضت للاختراق ثم الاغلاق من اليوتيوب بسبب قيام المخترق بعمل بث مباشر بعد اختراق القناه وقمت بطرح مشكلتي في منتدي اليوتوب ولم يرد علي احد حتي الآن رابط منشوري في منتدي اليوتوب
    https://support.google.com/youtube/thread/65027186?hl=en

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -