قانون حماية خصوصية الطفل COPPA: كل ما تريد معرفته حول هذا التحديث على يوتيوب | تحديثات يوتيوب 2020

منذ فترة وجيزة قامت يوتيوب بإشعار صناع المحتوى حول تحديثات سوف تتم على منصة اليوتيوب ضمن تحديثات يوتيوب 2020 لتكون الفيديوهات متوافقة مع قانون حماية خصوصية الطفل على الإنترنت والمعروف بقانون COPPA وهو اختصار لـ Children's Online Privacy Protection Act، وقد أحدث هذا الأمر ضجة خاصةً أن التحديثات التي سوف تتم على المنصة سوف تؤثر بشكل سلبي على الأرباح التي يعتمد عليها العديد من صناع المحتوى على موقع يوتيوب.

لجنة التجارة الفيدرالية FTC بنشر تدوينة حول قانون كوبا COPPA والمحتوى المخصص للأطفال، وقامت أيضاً بتغريم شركة يوتيوب غرامة مالية تقدر بـ 170 مليون دولار أمريكي لإنتهاكها لهذا القانون، وهذا بسبب أن تحقيقاتها أثبتت أن المحتوى الذي يشاهده الأطفال على الأجهزة المشتركة غير خاضع للرقابة، ويتم ظهور إعلانات مخصصة تستهدف الإهتمامات والتي تعرف بـ Personalized Ads، وهي إعلانات تعتمد على إهتمامات  وبيانات المستخدم السابقة، وهذا إنتهاك لقانون COPPA.


يوتيوب في الأساس غير موجه لمن هم أقل من 13 عام، وتطبيق ومنصة يوتيوب للأطفال YouTube Kids مخصصة لذلك، ولكن لا يستطيع يوتيوب التحكم في كيفية استخدام العائلات للأجهزة المشتركة، مما يعني أنه لابد من إجراء بعض التغييرات والتحديثات خارج منصة وتطبيق YouTube Kids، وذلك من أجل التأكد من أن جميع المحتويات خاضعة للرقابة، لتستطيع يوتيوب تصنيف أي من هذه الفيديوهات مخصص وموجه للأطفال، وأيها غير ذلك.

قانون حماية خصوصية الطفل COPPA: كل ما تريد معرفته حول هذا التحديث على يوتيوب | تحديثات يوتيوب 2020
 ذكرت يوتيوب في مقالة خاصة بها بخصوص التحديثات التي تجريها على المنصة لتتوافق مع قانون COPPA، بأنها تجري بعض التغييرات على طريقة جمع البيانات واستخدامها في المحتوى المخصص للأطفال على موقع يوتيوب، حيث أن هذه التغييرات سوف تعالج المخاوف التي أبدتها لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية FTC حول الإمتثال لقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت COPPA.


قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت COPPA وتحديثات يوتيوب بشأن هذا القانون


ذكرت يوتيوب التغييرات التي سوف تتم على منصة يوتيوب خلال الأشهر المقبلة والتي بدأت يوتيوب في تنفيذها بشكل فعلي، وكانت هذه التغييرات كما يلي:

التغييرات التي ستطرأ على منصة اليوتيوب فيما يتعلق بقانون COPPA

1- بصفتك منشئ محتوى ينبغي أن تخبر يوتيوب ما إذا كان المحتوى الذي تقدمه مخصص للأطفال أم لا، وسيتم استخدام تقنيات تعلم الآلة Machine Learning لمساعدة يوتيوب في تحديد الفيديوهات الموجهة والمخصصة للأطفال (من هم أقل من 13 سنة)، وذكرت يوتيوب أن المحتوى الخاص بالأطفال يركز على الآتي:
  • الأطفال أو الشخصيات المعروفة لدى الأطفال.
  • البرامج الشعبية للأطفال أو شخصيات الرسوم المتحركة المعروفة لدى الأطفال.
  • لعب التمثيل أو القصص التي تستخدم ألعاب الأطفال.
  • أبطال قصص الأطفال الذين يشاركون في تمثيل مشاهد شائعة من الحياة الواقعية، مثل اللعب التمثيلي أو اللعب الخيالي.
  • أغاني أو قصص أو قصائد معروفة لدى الأطفال.

ووضحت يوتيوب أيضاً بأنك أكثر شخص يعرف جمهوره، فأنت أدرى بالجمهور الذي يتابعك، وتستطيع تصنيف فيدوهاتك إذا كانت مخصصة وموجهة للأطفال أم لا، كما وضحت أيضاً يوتيوب بأنه إذا حاول منشئ المحتوى تجنب تصنيف المحتوى الخاص به بشكل صحيح، فقد تكون هناك عواقب لمنشئ المحتوى على موقع يوتيوب.

2- سيتم إيقاف عرض الإعلانات المخصصة على المحتوى المخصص للأطفال في حالة قمت أنت بتصنيف المحتوى، أو تم تصنيفه بشكل آلي حيث أنه بموجب قانون COPPA، لا يُسمح بعرض الإعلانات المخصّصة على الأطفال (أي الإعلانات التي تستهدف المستخدمين بالاستناد إلى استخدامهم السابق لمنتجات Google وخدماتها). وفي هذه الحالة، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض أرباح بعض منشئي المحتوى. وسيتم عرض إعلانات غير مخصّصة Non-Personalized Ads على المحتوى المخصّص للأطفال (أي الإعلانات التي يتمّ عرضها استنادًا إلى السياق بدلاً من بيانات المستخدم).

3- سيتم إيقاف بعض المميزات على المحتوى المخصص للأطفال مثل التعليقات، ولن تظهر إبداءات الإعجاب أو عدم الإعجاب، والإشتراكات المرتبطة بهذا المحتوى على القوائم العلنية، وسوف يتوفر خيارات محدودة للمشاهدين للتفاعل مع المحتوى المخصص للأطفال.

لمن يتسائل حول أن قانون COPPA هو قانون أمريكي، فقد ذكرت يوتيوب هذه الملاحظة التالية:
ملاحظة: على الرغم من أنّ COPPA هو قانون أمريكي، إننا نجري تعديلات على الممارسات التي نتّبعها على الصعيد العالمي. يمكنك الاطّلاع على المزيد من المعلومات حول الامتثال لقانون COPPA على هذا الرابط. عليك مراعاة التزاماتك القانونية المعمول بها عند تقييم ما إذا كان قد يتم تقديم المحتوى الخاص بك للأطفال، بما في ذلك كيفية تحديد عمر الطفل في بلدك. يُرجى استشارة مستشار قانوني إذا كان لديك أسئلة إضافية. 

قامت يوتيوب أيضاً بذكر بعض النقاط حول التحضير لهذه التغييرات لتعرف كيفية التعامل معه على منصة يوتيوب بشكل عام، وكانت تلك النقاط كما يلي:

التحضير لهذه التغييرات

ندرك أنّ بعض منشئي المحتوى قد يجدون صعوبة في الالتزام بهذه التغييرات، ولكنّنا نعتقد أنّ هذه الخطوات ضرورية لتحسين ممارسات البيانات على المحتوى المخصّص للأطفال على موقع YouTube.com. وقد عملنا مع FTC لمنح منشئي المحتوى المتأثرين بهذه التغييرات مهلة أربعة أشهر للتأقلم معها قبل أن تصبح سارية على YouTube.com. وقبل تطبيق هذه التغييرات، يجب الحرص على:
  • فهم قانون COPPA ومسؤولياتك القانونية بصفتك منشئ محتوى: يمكنك الاطّلاع على المزيد من المعلومات حول قانون COPPA على هذا الرابط. عليك مراعاة التزاماتك القانونية المعمول بها عند تقييم ما إذا كان قد يتم تقديم المحتوى الخاص بك للأطفال، بما في ذلك كيفية تحديد عمر الطفل في بلدك. يُرجى استشارة مستشار قانوني إذا كان لديك أسئلة إضافية. 
  • فهم بنود الخدمة ومسؤولياتك كمستخدم عام لموقع YouTube: إنّ موقع YouTube مناسب للجميع. وبموجب بنود الخدمة، يمكن للمشاهدين استخدام هذه الخدمة إذا تخطّوا عمر 13 عامًا أو الحدّ الأدنى للسن المعمول به في بلدهم. ونوصي الوالدَين بالتأكد من أنّ أطفالهم يستخدمون تطبيق YouTube Kids عندما يشاهدون المحتوى بمفردهم.
  • التعرّف على وسائل أخرى لتحقيق الربح على الموقع: سنواصل عرض إعلانات غير مخصّصة (أي الإعلانات التي يتمّ عرضها بالاستناد إلى السياق بدلاً من بيانات المستخدم). وتوضّح هذه المقالة في مركز المساعدة بعض أنواع الإعلانات غير المخصّصة التي تندرج ضمن فئة "استهداف المحتوى". 
  • إذا كنت أحد الوالدَين، تأكّد من أنّك على عِلم بتطبيق YouTube Kids والمزايا التي يقدّمها.
 لقد قمت بعمل فيديو للإجابة على أشهر التساؤلات التي وصلتني، وكذلك قمت بترجمة عدد من الأسئلة التي تم الإجابة عليها في الفيديو الذي نشرته قناة YouTube Creators الرسمية على اليوتيوب، وأتمنى أن يساعدك هذ الفيديو في فهم هذا القانون بشكل أفضل.

COPPA | قانون حماية خصوصية الطفل بالتفصيل وإجابة جميع الأسئلة المتعلقة به - شاهد الفيديو للنهاية




في النهاية أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في فهم تحديثات يوتيوب 2020 والمتعلقة بقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت COPPA.

المصادر:

ليست هناك تعليقات

شاركنا رأيك ...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.