دليل أدسنس 2021: كيفية إستلام دفعات أرباح جوجل أدسنس في مصر عن طريق ويسترن يونيون - الحساب البنكي - الشيك


جوجل أدسنس Google AdSense هو أشهر شبكة إعلانية لصناع المحتوى تتيح لهم كسب المال من خلال عرض الإعلانات على المحتوى الذي يقومون بإنشاؤه.

إستخدام جوجل أدسنس هو أحد أشهر طرق الربح من الإنترنت التي تناسب الجميع سواءً مبتدئين أو محترفين، وبطبيعة الحال في أي مجال لكسب المال أونلاين أو كما نطلق عليه أحياناً الربح من الإنترنت؛ أن يكون هناك وسيلة لإستلام تلك الأموال، مثل إستلام أرباح جوجل أدسنس عن طريق ويسترن يونيون.

إستلام دفعات أرباح جوجل أدسنس في مصر عن طريق ويسترن يونيون أو الحساب البنكي أو الشيك

هناك عدة طرق لإستلام أرباحك من جوجل أدسنس، وتختلف بعض الطرق من دولة إلى أخرى، وأحياناً قد تجد طرق دفع موجودة في حسابات دون أخرى وذلك أيضاً بناءً على الدولة التي تم إنشاء الحساب منها، ولكن اليوم سوف أتطرق إلى طرق الدفع المتاحة لحسابات أدسنس للمصريين.
 



ماهي طرق الدفع المتاحة لحسابات جوجل أدسنس


هناك 3 طرق دفع متاحة لحسابات جوجل أدسنس المصرية، وهي كما يلي:
  • الشيكات.
  • ويسترن يونيون أو ما يعرف بنظام الدفع النقدي السريع عبر Western Union.
  • الحوالة المصرفية أو التحويل الإلكتروني إلى حسابك المصرفي Wire Transfer.
    الشيكات هي الطريقة القديمة لإستلام الدفعات من جوجل أدسنس، والتي كانت لها بعض العيوب أشهرها هي الوقت التي تستغرقه لكي تصل إليك، وكذلك العمولة التي يتم خصمها عند صرف الشيكات من البنك.

    إستلام الأرباح عن طريق ويسترن يونيون هي الوسيلة الأشهر والتي يفضلها العديد من صناع المحتوى، حيث أنك تستطيع إستلامها في نفس يوم إرسال الدفعة إليك، كما أنك لن تدفع أي رسوم لإستلامها، فشركة جوجل هي من تتكفل بذلك، وكذلك لا تحتاج إلى وجود حساب بنكي خاص بك، فكل ما تحتاجه هو إثبات شخصية مثل جواز السفر أو بطاقة الرقم القومي، ورقم الحوالة أو المعروف بإسم رقم التحكم في تحويل الأموال MTCN والبيانات التي توفرها لك جوجل في صفحة بيانات الدفعة المرسلة.

    وسيلة الدفع عن طريق التحويل الإلكتروني Wire Transfer هي تعتبر أحدث وسيلة قامت جوجل بإضافتها، والتي تتيح لك تحويل أرباحك إلى حسابك البنكي مباشرةً بدون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان لإستلام أموالك، ولكن يشترط أن تكون عملة الحساب دولار أمريكي.

    هناك بعض العيوب في إستلام دفعات جوجل أدسنس عن طريق التحويل الإلكتروني، وهي تكمن في الرسوم التي يقوم البنك بخصمها من المبلغ المحول والتي تختلف من بنك لآخر وغالباً ما تكون مرتفعة، بالإضافة إلى أن عملية المعالجة قد تستغرق عدة أيام لتظهر الأموال في حسابك البنكي.

    هناك نظام تحويل الإلكتروني آخر ولكنه غير متوفر لحسابات أدسنس المصرية حتى الآن ولكنه متوفر في بعض الدول العربية مثل المغرب والإمارات العربية المتحدة، وهذا النظام يُعرف بالتحويل الإلكتروني EFT ومن خلال هذه الطريقة يتم تحويل أرباحك بالعملة المحلية لبلدك، ولكنها تحتاج إلى إثبات ملكية الحساب عن طريق إيداع تجريبي تقوم به جوجل.
     
    هذه الطريقة متوفرة لناشرة أدسنس الجدد في الدول المحددة، وحسابات أدسنس التي تم إنشاؤها بعد 30 سبتمبر 2015. يمكنك التعرف على قائمة الدول المتوفر فيها هذه الطريقة من خلال صفحة تلقي الدفعات عبر التحويل الإلكتروني في مركز مساعدة أدسنس.


    كيفية إستلام أرباح جوجل أدسنس داخل مصر


    كما ذكرت سابقاً بأن هناك 3 طرق لإستلام الأرباح، وسوف أوضح كل نقطة بشكل منفصل في السطور التالية وكيف تقوم بإضافتها لحسابك وبعض الملاحظات المتعلقة بهذه الطرق.

    يمكنك إختيار الطريقة التي ترى أنها تناسبك، وللعلم فإن عدد كبير من المصريين يقومون بإستخدام طريقة الدفعة عبر ويسترن يونيون.

    كيفية إستلام أرباح جوجل أدسنس عن طريق الشيكات


    إذا أردت إستلام أرباحك عن طريق إصدار شيك بإسمك وصرفه من أحد البنوك فيمكنك ذلك، ولكن توقع وقت إنتظار طويل لأن الشيك يتم إرساله بالبريد إلى عنوانك. تابع لمعرفة كيفية إضافة طريقة إستلام أرباحك عن طريق الشيكات.

     كيفية إضافة طريقة دفع واستلام الدفعات بواسطة الشيكات

    1. سجل الدخول إلى حسابك في أدسنس AdSense.
    2. في القائمة الجانبية قم بالضغط على الدفعات.
    3. إذا كانت لديك طريقة دفع حالية، فقم بالضغط على إدارة طرق الدفع، أما إذا لم يكن لديك وسيلة حالية للدفع، قم بالنقر على إضافة طريقة دفع.
    4.  حدد إختيار "إضافة تفاصيل جديدة للشيكات".
    5. قم بإضافة جميع البيانات المطلوبة في الإستمارة التي ستظهر لك.
    يجب عليك أن تكون دقيق في أدخال بياناتك وخصوصاً إسمك وعنوانك والرمز البريدي، كما يجب أن يتطابق عنوان تسليم الشيك من حيث البلد مع العنوان الوارد في إعدادات الدفعات، ولا يمكن تسليمه في أي دولة مختلفة عن الدولة الموجودة في إعداد الدفعات.

    يجب أيضاً أن تتأكد من البنك ما إذا كان له علاقة متبادلة مع مصرف Citibank أم لا، حيث يتم إصدار جميع دفعات الشيكات منه، وأشهر بنك مصري كان يتم صرف هذه الشيكات منه هو البنك الأهلي.

    إذا لم تستلم الشيك بعد مرور 60 يوماً، فيمكنك إعادة إصدار شيك جديد مباشرةً من حساب أدسنس الخاص بك، وذلك من خلال صفحة "المعاملات"، فإذا لم يتم صرف الشيك بعد 60 يوماً فسوف يظهر لك رابط "إعادة إصدار الدفع" بجوار حالة الشيك، إضغط على "إعادة إصدارة الدفعة"، وبعد فترة وجيزة سوف يظهر لك عنصر جديد يوضح أن الشيك قد توقف وأموالك جار ردها.


    كيفية إستلام أرباح جوجل أدسنس عن طريق الدفع النقدي السريع عبر ويسترن يونيون


    يمكنك إستلام دفعات جوجل أدسنس بإستخدام وسيلة الدفع ويسترن يونيون Western Union من 3 وكلاء في مصر، وهم كالآتي:
    • آيباج IBAG.
    • البنك العربي الإفريقي الدولي AAIB.
    • بنك الإسكندرية Bank of Alexandria.
    تحديث: يمكنك الآن استلام دفعات جوجل أدسنس الخاصة بك بدون مشاكل. تم إيقاف صرف حوالات جوجل لمدة شهر واحد فقط بسبب عطل في النظام بحسب تصريح أحد الموظفين.
       في تدوينة سابقة كنت قد تحدثت عن جميع وكلاء ويسترن يونيون في مصر بالتفصيل، مع ذكر بعض المميزات والعيوب لكل وكيل منهم، ولذلك هناك بعض التفاصيل لن أتطرق لها هنا في تدوينة اليوم مثل بيانات الوكلاء وغيرها من المعلومات الأخرى، ولكن يمكنك الرجوع إلى التدوينة المشار إليها لمعرفة هذه المعلومات بشكل تفصيلي أكثر.

      ملحوظة مهمة: خلال هذه الفترة التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا المستجد COVID-19، يمكن أن تواجه بعض المشاكل عند صرف الحوالات من وكلاء ويسترن يونيون، وبالفعل دفعة شهر فبراير والتي تم إصدارها يوم 21 مارس 2020 لم يتمكن العديد من صناع المحتوى في مصر من إستلامها عبر فروع أيباج IBAG وفروع البنك العربي الإفريقي الدولي والذين قاموا بإيقاف صرف الحوالات التي تأتي من جوجل بدون سبب واضح حتى لحظة كتابة هذه التدوينة، ولكن يمكنك إستلام أرباحك عن طريق فروع بنك الإسكندرية بشرط أن تقوم بطباعة إيصال الدفعة الموجود به بيانات الدفعة المرسلة، وإحضاره معك عند الذهاب إلى البنك لأن الموظف سوف يقوم بطلبه منك.

       كيفية إضافة طريقة دفع واستلام الدفعات بواسطة ويسترن يونيون

      1. سجل الدخول إلى حسابك في أدسنس AdSense.
      2. في القائمة الجانبية قم بالضغط على الدفعات.
      3. إذا كانت لديك طريقة دفع حالية، فقم بالضغط على إدارة طرق الدفع، أما إذا لم يكن لديك وسيلة حالية للدفع، قم بالنقر على إضافة طريقة دفع.
      4.  حدد إختيار "نظام الدفع النقدي السريع عبر Western Union".
      5. قم بإضافة إسمك وأي بيانات أخرى قد يتم طلبها منك.
      يتم تقسيم مبالغ الدفعات الكبيرة إلى دفعات متعددة، والحد الأقصى للدفعة الواحدة هو 5000 دولار أمريكي.

      أيضاً إذا لم تستلم الدفعة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدارها فسوف يتم ردها إلى حسابك في أدسنس مرةً أخرى، وسوف يتم أيضاً تعليق دفعاتك، ويجب عليك إصلاح مشكلة تعليق الدفعات في حسابك وإخبار أدسنس سبب عدم تمكنك من إستلام الأرباح.


      سحب وإستلام أرباح جوجل أدسنس بإستخدام الحساب البنكي (التحويل الإلكتروني)


      يمكنك إستلام أرباحك عن طريق حسابك البنكي، وذلك عن طريق إضافة طريقة دفع جديدة لحسابك. تابع لمعرفة الطريقة.

       كيفية إضافة طريقة دفع واستلام الدفعات عن طريق التحويل الإلكتروني إلى حسابك البنكي

      1. سجل الدخول إلى حسابك في أدسنس AdSense.
      2. في القائمة الجانبية قم بالضغط على الدفعات.
      3. إذا كانت لديك طريقة دفع حالية، فقم بالضغط على إدارة طرق الدفع، أما إذا لم يكن لديك وسيلة حالية للدفع، قم بالنقر على إضافة طريقة دفع.
      4.  حدد إختيار "تحويل إلكتروني إلى حساب مصرفي" أو "إضافة تفاصيل جديدة للتحويل الإلكتروني".
      5. قم بإضافة بيانات حسابك البنكي، ثم تعيين هذه الطريقة كطريقة أساسية لسحب الأرباح.
      يجب أن يكون حسابك البنكي موجوداً في مصر وبعملة الدولار الأمريكي، ويمكنك الإتصال بخدمة العملاء الخاصة بالبنك، أو التوجه إلى أقرب فرع لديك لمعرفة الرسوم التي يتم خصمها والحصول على جميع المعلومات الخاصة بحسابك وخصوصاً رقم السويفت كود أو ما يعرف برمز SWIFT-BIC ورقم الـ IBAN إن وجد لأنه ليس متاحاً في بعض البنوك الموجودة داخل مصر. 
       
      ملاحظات هامة:
      • يمكنك الآن استخدام رقم IBAN في جميع البنوك المصرية وذلك بعد قرارات البنك المركزي المصري.
      • يمكنك استخدام حساب بنكي بعملة الجنيه المصري لاستلام حوالات جوجل أدسنس بالدولار الأمريكي، ولكن يجب عليك الذهاب إلى البنك وتقديم طلب لتحويل العملات الأجنبية التي يتم تحويلها إلى حسابك ثم إيداعها في حسابك بشكل تلقائي دون الرجوع إليك، وهذا إذا أردت سحب أرباحك من ماكينات الصراف الآلي. هذا الطلب لا يمكن تقديمه سوى من مقر البنك، وإذا كنت تفتح حساباً جديداً فيمكنك طلب ذلك أثناء فتح الحساب وهو أمر متوفر في جميع البنوك.
      • إذا استخدمت حساب بنكي مصري بعملة الجنيه المصري دون تقديم طلب تحويل العملات الأجنبية إلى الجنيه المصري، فسوف يتم فتح حساب فرعي لحسابك بنفس العملة التي تم تحويلها إليك (الدولار على سبيل المثال) وسوف تضطر إلى الذهاب إلى البنك لاستلامها. 
      • إذا استخدمت حساب بنكي مصري بعملة الدولار الأمريكي فسوف تذهب إلى مقر البنك في كل مرة لاستلام أرباحك بالدولار.

      كيفية إثبات ملكية حسابك المصرفي بإستخدام الإيداع التجريبي من Google

      جوجل لا تقوم بإرسال مبلغ إيداع تجريبي للتأكد من حسابك المصرفي إذا كنت تستخدم طريقة التحويل الإلكتروني. إثبات ملكية الحساب والإيداع التجريبي تقوم به جوجل في الحسابات التي تتوفر على وسيلة الدفع "التحويل الإلكتروني EFT" والذي أشرت إليه في بداية المقالة.

      إذا تم إصدار وإرسال دفعة من أرباحك إلى حسابك المصرفي، ولكن لم تقم بإستلامها أو لم تظهر في حسابك بعد مرور 15 يوم عمل، فيجب عليك الإتصال بفريق أدسنس عن طريق أداة حل الأعطال، ثم اتبع الخطوات الموجودة في الأداة.

      عندما تقوم بالإتصال بفريق أدسنس بخصوص عدم استلامك للدفعة بعد مرور 15 يوم، فسوف يقوم فريق أدسنس بالتالي:
      1. مراجعة سجل دفعاتك والتأكد من إصدار دفعتك بنجاح.
      2. في حال إلغاء دفعتك، سوف يقوم فريق أدسنس بالإتصال بالمصرف الذي تتعامل معه لمعرفة سبب إلغاء الدفعة، ثم يقوم فريق أدسنس بإخبارك بكيفية حل المشكلة وإستلام دفعتك.
      3. في حال عدم إلغائها، فسوف يتواصل معك فريق أدسنس المالي والذي سوف يساعدك في تتبع دفعتك بإستخدام نسخة SWIFT / رقم UTR ومن خلالهما يمكن للمصرف أو البنك الذي تتعامل معه استخدام نسخة SWIFT / رقم UTR للعثور على الدفعة الخاصة بك، حيث أنه هذه الأرقام تحتوي على معلومات مثل الوقت والتاريخ الذي قام المصرف بإستلام تلك الدفعة.
      يمكنك الإنتقال إلى صفحة الأسئلة الشائعة حول التحويل الإلكتروني في مركز مساعدة أدسنس لمعرفة أشهر الأسئلة والمشاكل التي قد تواجهك وكيفية حلها.

      أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد ساعدتك في معرفة طرق إستلام دفعات وأرباح جوجل أدسنس في مصر عن طريق الشيكات ونظام الدفع النقدي السريع ويسترن يونيون والتحويل الإلكتروني لحسابك البنكي.

      مواضيع أخرى مقترحة لك


      ليست هناك تعليقات

      شاركنا رأيك ...

      يتم التشغيل بواسطة Blogger.