جوجل تقرر إنهاء خدمة إختصار الروابط goo.gl وإستبدالها بخدمة أخرى

جوجل تقرر إنهاء خدمة إختصار الروابط goo.gl وإستبدالها بخدمة أخرى

جوجل تسعى لإنهاء خدمة إختصار الروابط goo.gl خلال الأسابيع المقبلة وإستبدالها بخدمة جديدة.

ربما تتسائل الآن ما هو مصير الروابط التي قمت بإختصارها سابقاً؟ تابع القراءة لتعرف الإجابة.

قامت شركة جوجل بإطلاق خدمة إختصار الروابط goo.gl عام 2009 كطريقة منها لمساعدة الأشخاص على مشاركة الروابط ومتابعة عدد الزيارات القادمة لهذا الرابط من خلال الإحصائيات التي توفرها واجهة خدمة إختصار الروابط بطريقة سهلة, ومنذ ذلك الحين ظهرت العديد من خدمات إختصار الروابط, كما تغيرت الطرق التي يبحث ويعثر بها الأشخاص على المحتوى على الإنترنت بشكل كبير, وذلك بدءاً من صفحات الويب لأجهزة سطح المكتب في المقام الأول وانتهاءاً بتطبيقات أجهزة الجوال وأجهزة المساعدة المنزلية والعديد من الأشياء الأخرى.

جوجل صرحت في تدوينة بأنها خلال الأسابيع المقبلة سوف تقوم بإنهاء خدمة إختصار الروابط goo.gl واستبدالها بخدمة أخرى جديدة وهي خدمة FDL وهي إختصار لـ Firebase Dynamic Links خدمة الروابط الديناميكية Firebase.


ماهي خدمة FDL (Firebase Dynamic Links)؟


خدمة FDL هي عبارة عن عناوين URL ذكية تتيح لك إرسال المستخدمين الحاليين أو المحتملين إلى أي موقع داخل نظام أندرويد أو iOS أو تطبيق ويب. وصرحت جوجل بأنها سوف تقوم بتحسين هذا المنتج في حين أن معظم مزايا خدمة goo.gl سوف تختفي في النهاية, ولكن ستستمر جميع الروابط المختصرة الموجودة حالياً في إعادة توجيه المستخدمين إلى الروابط الأساسية المقصودة بدون مشاكل كما كانت سابقاً.


متى ستنتهي خدمة إختصار الروابط goo.gl ؟


بالنسبة للمستخدمين

إعتباراً من 13 إبريل 2018, لن يتمكن المستخدمون المجهولون و المستخدمون الذين لم يسبق لهم إنشاء روابط مختصرة قبل اليوم (30 مارس 2018) من إنشاء روابط مختصرة جديدة من خلال خدمة إختصار الروابط goo.gl, وإذا كنت تريد إنشاء روابط مختصرة جديدة, فإن شركة جوجل تنصح بإستخدام خدمة الروابط الديناميكية الجديدة FDL أو استخدام إحدى خدمات اختصار الروابط المعروفة مثل Bit.ly و Ow.ly وذلك كبديل لخدمة جوجل.

إذا كانت لديك روابط مختصرة قمت بإنشائها بإستخدام خدمة goo.gl أو قمت بإستخدام هذه الخدمة سابقاً, فسوف يمكنك الإستمرار في إستخدام جميع ميزات واجهة خدمة goo.gl لمدة عام واحد, وذلك حتى 30 مارس 2019 عندما ستتوقف واجهة الخدمة goo.gl Console.

بعد 30 مارس 2019 سوف تستمر جميع الروابط في إعادة توجيه المستخدمين إلى الوجهة المقصودة أو روابط URL الأساسية دون مشاكل, ولكن لن يتم ترحيل الروابط المختصرة الحالية إلى لوحة تحكم خدمة FDL (Firebase Dynamic Links) الجديدة, ومع ذلك ستتمكن من عمل تصدير لمعلومات الرابط من خلال لوحة تحكم goo.gl وتحميلها بصيغة CSV لمدة تصل إلى عام واحد.


بالنسبة للمطورين

إعتباراً من يوم 30 مايو 2018, فقط المشروعات التي حصلت على الـ API الخاص بخدمة إختصار الروابط قبل اليوم (30 مارس 2018), سوف تتمكن من إنشاء روابط مختصرة. لإنشاء روابط مختصرة جديدة, فإن جوجل تنصح بإستخدام الـ API الخاص بخدمة FDL الجديدة, وسوف تقوم خدمة اختصار الروابط FDL بالكشف التلقائي عن المنصة الخاصة بالمستخدم ومن ثم توجيهه إلى صفحة الويب أو التطبيق حسب ماهو مناسب.

إذا كنت بالفعل تستخدم الـ API لإدارة خدمة إختصار الروابط goo.gl, يمكنك الإستمرار في إستخدام الخدمة لمدة عام واحد وذلك حتى 30 مارس 2019 عندما يتم إنهاء الـ API الخاص بخدمة goo.gl.


بالنسبة للمستخدم العادي فإن جميع الروابط ستستمر في إعادة توجيه المستخدمين إلى الروابط المقصودة بعد 30 مارس 2019, ومع ذلك لن يتم ترحيل الروابط المختصرة على خدمة goo.gl إلى واجهة خدمة Firebase أو الـ API الخاص به.

في النهاية أعتقد بأن خدمة الروابط الديناميكية الجديدة FDL سوف تكون أفضل وتساعد مشرفي المواقع والمستخدمين في ذات الوقت, والأيام القادمة سوف تثبت لنا ما إذا كانت هذه الخدمة فعلاً أفضل من الخدمة القديمة goo.gl أم لا.

من واقع تجربتك لخدمة إختصار الروابط goo.gl, هل أنت مؤيد لإنهاء هذه الخدمة؟ وهل قمت بتجربة خدمة الروابط الديناميكية Firebase أو خدمة FDL الجديدة؟ شاركنا تجربتك ورأيك في التعليقات.

المصدر: Google Developers Blog

ليست هناك تعليقات

شاركنا رأيك ...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.