10 نصائح مهمة لحمايتك على شبكة الإنترنت

الإنترنت هو عالم إفتراضي وأصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية نظراً لأهميته في العديد من الأمور. الإنترنت كما ذكرت هو عالم إفتراضي ويشبه العالم الواقعي الذي نعيش به في أمور كثيرة, من ضمن هذه الأمور هي المخاطر.

المخاطر التي نعرفها في العالم الواقعي الذي نعيش به موجودة بشكل كبير في الإنترنت وللأسف هناك العديد من المستخدمين من يعتقدون أن الإنترنت هو مكان آمن ومكان يمكننا مشاركة كل تفاصيل حياتنا وأمورنا الشخصيه به دون مشاكل, ولكن هذا إعتقاد خاطئ, فمشاركة معلومة شخصية بسيطة من وجهة نظرك يمكن أن تتسبب لك بمشاكل لا يحمد عقباها.

في هذه التدوينة سوف أشارك معكم 10 نصائح مهمة لحمايتك على الإنترنت لابد أن تنفذها طالما كنت مستخدم للإنترنت, لأن هذه النصائح البسيطة والمهمة في ذات الوقت سوف تساعدك على حماية نفسك وخصوصياتك وحساباتك على شبكة الإنترنت وكذلك سوف تساعدك لكي لا تتورط أو تنخرط في المشاكل.

10 نصائح لحماية خصوصيتك وحساباتك على الإنترنت


 10 نصائح ذهبية لحمايتك على شبكة الإنترنت


  1. إستخدام كلمة مرور قوية

  2. لابد دائماً من استخدام كلمة مرور قوية مكونة من حروف وأرقام ورموز $#@ ABCabc123 وذلك لكي تؤمن حساباتك ضد هجمات الفتح الإجباري وهجمات التخمين, فإذا كانت كلمة المرور الخاصة بك كلمة إعتيادية وشائعة مثل إسم أو رقم هاتف أو عدد من الحروف يستخدم بكثرة مثل 123456789 أو تاريخ ميلاد فهذه جميعها كلمات سهلة وضعيفة وسوف تجعلك ضحية لهذه الهجمات بكل سهولة.


  3. لا تصدق كل شئ تقرؤه

  4. الإنترنت هو عبارة عن عالم افتراضي كبير ومليء بالمعلومات الصحيحة والخاطئة كذلك, والأخبار الكاذبة يتم تداولها كل دقيقة, والشائعات أصبحت كثيرة جداً, ولذلك لا تصدق كل شئ تقرؤه وتأكد من أن ما قرأته تم نشره عن طريق مصدر رسمي وموثوق وليس مجرد صفحة أو موقع على الإنترنت أو يمكنك البحث والتأكد بنفسك لمعرفة صحة هذه المعلومات التي قرأتها.


  5. فكر قبل أن تقول أو تنشر أي شئ

  6. لابد أن تعرف بأن العالم الحقيقي والعالم الافتراضي (الإنترنت) تسري عليهما نفس القوانين ولذلك لابد لك أن تفكر جيداً فيما سوف تقوم بنشره على الإنترنت ومدى تأثيره على من يقرأه, فمن الممكن أن يسبب أذى أو إساءة لشخص ما, وكذلك من الممكن أيضاً أن يعرضك لمسائلة قانونية, فيجب أن تعلم أن هناك جريمة إلكترونية ولها قوانين خاصة.


  7. لا تستغل فرصة وجودك خلف شاشة الكمبيوتر للإساءة

  8. يوجد الكثيرون ممن يستخدمون الإنترنت يقومون بالإساءة لغيرهم بأشكال مختلفة (التنمر على الإنترنت), ولذلك لا تستغل فرصة وجودك خلف شاشة الكمبيوتر للإساءة لغيرك, فإذا كنت لا تستطيع قول ما تريد في وجهه مباشرة فلا تقوله نهائياً ولا تستغل فرصة أنك في مكان وهو في مكان آخر بعيد عنك.


  9. ابتعد عن النشاطات الغير قانونية والمشبوهة

  10. هذه الأيام النشاطات المشبوهة والغير قانونية بأنواعها تستغل شبكة الإنترنت في تسيير أعمالها وتوسيع نشاطاتها بشكل أكبر من ذي قبل, ولذلك عليك الإنتباه جيداً والاحتياط من الانخراط في مثل هذه الأعمال بأنواعها حتى لا تعرض نفسك للخطر والمسائلة القانونية.


  11. تأكد من أن حسابات مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك ليست متاحة للعامة

  12. مواقع التواصل الإجتماعي تشكل خطورة وتهديد في الكثير من الأوقات على العديد من المستخدمين. هذه التهديدات ليست مقصورة على شكل محدد, ولذلك يجب عليك عدم إتاحة حساباتك على وسائل التواصل الإجتماعي للعامة, بل يجب عليك جعلها خاصة ولا تشاركها إلا مع الأشخاص الذين تعرفهم وتثق بهم فقط.


  13. لا تقم بالموافقة على طلبات صداقة من أشخاص لا تعرفهم

  14. إذا كنت تستخدم وسائل وشبكات التواصل الإجتماعي فلا تقم بالموافقة على أي طلب صداقة تتلقاه من أشخاص لا تعرفهم, حتى وإن كان هذا الشخص صديق لصديق آخر لديك فليست فكرة جيدة أيضاً أن توافق على طلب صداقته إلا إذا كنت تعرفه فعلياً, ولذلك لا توافق على طلبات صداقة إلا من أشخاص تعرفهم فعلياً فلربما يكون هذا الشخص هدفه جمع بعض المعلومات عنك.


  15. اطلب من أصدقائك الحصول على إذن وتصريح منك قبل رفع صورتك على شبكات التواصل الإجتماعي

  16. شبكات التواصل الإجتماعي هي وسيلة لتبادل ومشاركة اللحظات التي نعيشها بطرق عديدة, وذلك عن طريق مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الطرق الأخرى وهذه كارثة في حدا ذاتها إذا فقدنا الحكمة والعقل عند إستخدامها, ولذلك يجب عليك إخبار أصدقائك بالحصول على تصريح أو إذن منك قبل نشر صورة أو فيديو لك أو حتى الإشارة إليك في صورة أو فيديو خاص بك لأنه بالتأكيد أنت لا تريد مشاركة ملفاتك مع أشخاص لا تعرفهم وكذلك ربما يكون وضعك في الصورة أو الفيديو لا يروق لك :) .


  17. لا تقم بمشاركة بيانات خاصة بك أو خاصة بأحد تعرفه

  18. لا تقم بنشر أية بيانات خاصة بك أو بأحد أفراد عائلتك أو أصدقائك على شبكة الإنترنت أو حتى عن طريق الهواتف أثناء إجراء المكالمات التليفونية, فلا تقم بنشر أرقام الهواتف أو عناوين البريد الإلكتروني أو الصور أو الحسابات البنكية الخاصة بك أو بهم أو أي معلومة تندرج تحت قسم "خاص" حتى لا تعرض نفسك أو تعرضهم للخطر بأي شكل من الأشكال.


  19. لا تقم بالضغط على أي رابط مباشرة من خلال البريد الإلكتروني

  20. نتلقى بشكل يومي العديد من الرسائل على البريد الإلكتروني والكثير منها يتضمن روابط, ولذلك لا تقم بالضغط بشكل مباشر على الروابط الموجود في الرسائل, بل قم بفحص الرسالة أولاً والتأكد من مصدرها, وكذلك قم بالتأكد من الرابط هل هو موقع مزيف أم هو موقع رسمي. يمكنك مشاهدة هذه المحاضرة لمعرفة كيفية فحص الرسائل والروابط لمعرفة هل هي مزيفة أم رسمية.

    بعد تأكدك من الرسالة والرابط قم بنسخ الرابط ولصقه في شريط العنوان في المتصفح وبعدها قم بالضغط على زر إدخال Enter لزيارته ويفضل أن تقوم بلصقه في متصفح آخر خلاف المتصفح الذي قمت بتسجيل دخولك للبريد الإلكتروني من خلاله, وهذا بسبب بعض الثغرات الأمنية التي قد تتسبب في سرقة بيانات البريد الإلكتروني الخاص بك.

    الآن وبعد إطلاعك على عدد 10 نصائح لحمايتك وحماية خصوصيتك على شبكة الإنترنت, فهل ستبدأ بتنفيذها أم أنك سوف تنتظر دورك في طابور الضحايا؟ إذا كانت لديك إضافات لهذه النصائح أيضاً فشاركها معنا في التعليقات.

ليست هناك تعليقات

شاركنا رأيك ...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.