هل حذف .html من الروابط يساعد موقعك في محركات البحث؟


هل حذف .html من الروابط يساعد موقعك في محركات البحث؟

تهيئة المواقع لمحركات البحث ليست بالأمر السهل وليست بالصعب كذلك. السبب في أن عملية التهيئة لمحركات البحث ليست سهلة لأنها تختلف من موقع لآخر ولها طرق كثيرة وإجراءات عديدة لابد أن نقوم بها, أما السبب في عدم صعوبتها في ذات التوقيت هو أنك بمجرد أن تعلم ماهي الخطوات الملائمة واللازمة التي ستقوم بها لإعداد موقعك وتهيئته لمحركات البحث, فسوف تكون تقريباً قطعت أكثر من نصف المسافة ولن يتبقى سوى التنفيذ.

التهيئة لمحركات البحث لا تعني أن موقعك سيحصل على ترتيب, وليس هناك وعودات من جوجل لضمان حصول موقعك على ترتيب في محرك البحث جوجل, ولكن هناك نصائح عديدة بناء على ما تخبرنا به جوجل وتصرح به, وكذلك بناء على تجارب الخبراء في مجال السيو أو التهيئة لمحركات البحث SEO من خلال تعاملهم مع مواقع عديدة, وعلى ضوء ذلك فإن كثرة هاته العوامل تجعل من الصعب الوقوف على أسباب الترتيب الفعلية نظراً لأن جوجل لا تصرح دائماً بالعوامل التي تقوم بإستخدامها لترتيب المواقع أو كيف يعمل محرك البحث جوجل في تعامله مع نتائج البحث بشكل فعلي كما أن عوامل الترتيب تتغير من وقت إلى آخر, فكل ما يصل إلينا هو مجرد مختصر مفيد لكتاب كبير جداً.

اليوم أشارك معكم مقالة قصيرة عن شئ ربما يتسائل عنه العديد من مشرفي المواقع وخاصة هؤلاء المهتمين بمجال السيو أو التهيئة لمحركات البحث SEO, وهو هل حذف .html من نهاية روابط موقعك سيفيدك ويساعدك في محرك البحث جوجل؟

الإجابة التي سأقوم بسردها هنا هي الإجابة الرسمية من أحد موظفي جوجل وهو John Mueller, عندما أرسل إليه أحد مشرفي المواقع سؤال بخصوص هذا الأمر, وقام جون مويلر بالإجابة عليه في إحدى حلقات SEO Snippets التي يتم نشرها على قناة Google Webmasters الرسمية على يوتيوب.


هل حذف .html من الروابط يساعد موقعي في محركات البحث؟

الروابط URLs مهمة لمحركات البحث مثل محرك البحث جوجل, ولكن هل محركات البحث تهتم بأي إمتداد تنتهي روابط موقعك؟ الإجابة "لا".

جوجل تستخدم الروابط URLs لتحديد وتمييز أجزاء من المحتوى وسواء كانت روابط موقعك تنتهي ب .html أو .php أو .asp أو تحتوي على أي كلمة أو إمتداد آخر, فهذا الأمر لا يهم حقاً بالنسبة لمحرك البحث جوجل, فجميع هذه الروابط يمكنها الظهور في نتائج البحث بنفس الطريقة.

ماذا إذا أردت تغيير روابط موقعك؟

إذا أردت تغيير روابط موقعك, على سبيل المثال إذا قمت بنقل موقعك إلى نظام إدارة محتوى جديد CMS, والذي قد لا يسمح لك بإستخدام .html في روابط موقعك بشكل عام, تذكر بأن هذا التغيير يعد إعادة هيكلة لموقعك, ولهذا تحتاج أن تقوم بإعادة توجيه الروابط القديمة إلى الروابط الجديدة.


هل تغيير هيكلة روابط الموقع URL Structure تستغرق وقت طويل في المعالجة؟ 

هذا التغيير قد يستغرق بعض الوقت لإعادة معالجته في محرك البحث, ولهذا إختيارك لوقت لا تعتمد فيه على محركات البحث هو فكرة جيدة.


ماهي نصائح جوجل حول تغيير وإعادة هيكلة روابط الموقع URLs Restructuring ؟

لأن هذا التغيير يستغرق وقت لمعالجته فنحن لا ننصح بعمل هذه التغييرات. عندما تقوم بعمل تغييرات على روابط موقعك, قم بإختيار بنية الروابط التي تكون متأكد من أنها يمكن أن تستمر لفترة من الزمن.


إذا شعرت بأن هناك بعض التعقيد في المعلومات المكتوبة أعلاه, أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو القصير للمزيد من التوضيح.

حذف إمتداد الرابط لتسريع أرشفة الموقع | الرد الرسمي من جوجل




شاهد هذا الفيديو إذا أردت التأكد من المعلومات المنشورة هنا حول إزالة .html من عناوين موقعك, أو إعادة هيكلة روابط موقعك بشكل عام.

Will removing “.html” from my URLs help my site? - SEO Snippets






أتمنى أن تكون قد حصلت على إجابتك حول هذا الموضوع وأن تكون الإجابة قد أزالت أي تشويش لديك بخصوص تغيير وإعادة هيكلة روابط موقعك أو حذف .html منها. شاركنا رأيك حول هذا الأمر, وماهي أفضل بنية روابط تستخدمها في موقعك؟
يتم التشغيل بواسطة Blogger.