الطريقة الصحيحة لإضافة الموقع أو المدونة إلى مشرفي المواقع Search Console

الطريقة الصحيحة لإضافة الموقع أو المدونة إلى مشرفي المواقع Search Console

بالتأكيد لديك موقع أو مدونة, وبالطبع تتعامل مع أدوات مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console, أو ربما لم تقم بإضافة موقعك إلى مشرفي المواقع Search Console, أو قمت بإضافته ولكن بطريقة خاطئة. إذاً كيف تتأكد من ذلك؟ تابع معي فهذا الموضوع موجه لمن يستخدمون المواقع والمدونات وعلى وجه الخصوص مدونات بلوجر وذلك لحل مشكلة تعدد نطاقات المدونة للزائر بحسب الدولة, أو ظهور نطاقات متعددة لـ blogspot.

أدوات مشرفي المواقع أو Google Search Console وتعرف إختصاراً ب GSC, هي مجموعة أدوات تقدمها لنا جوجل بشكل مجاني تماماً لتقديم المواقع أو المدونات لمحرك البحث جوجل ومن ثم مراقبة أداء الموقع والحصول على نصائح مخصصة لتحسين الموقع في محرك البحث جوجل, ولا أعتقد بأن هناك أحد المدونين أو مشرفي المواقع لم يسمع عنها من قبل.

هناك بعض الأمور الفنية والتقنية التي لا يلتفت إليها أحياناً بعض أصحاب المواقع أو المدونات. بعض هذه الأمور ربما تؤثر بشكل سلبي على موقعك أو مدونتك إذا لم تلتفت لها, ولذلك أحببت أن أشارك معكم هذا الفيديو لتوضيح أحد هذه الأمور.


إضافة الموقع إلى ادوات مشرفي المواقع Google Search Console


إضافة الموقع إلى Search Console ليس بالشئ الصعب, ولكن هناك طريقة رسمية تنصح بها جوجل, وهي إضافة جميع أشكال الموقع, لذلك الطريقة التي تكلمت عنها في الفيديو هي طريقة رسمية من جوجل وليست من أي جهة أخرى.

عند إضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع ينبغي أن تقوم بتعيين نطاقك المفضل الذي سوف يظهر في محرك البحث جوجل, مثل تعيين النطاق www أو النطاق بدون www سواء كان ذلك مع البروتوكول HTTP أو البروتوكول HTTPS, وبالتالي عندما تقوم بهذا التعيين, سوف تخبر جوجل بأنك تفضل هذا النطاق للظهور في محرك البحث جوجل.

الطريقة الصحيحة لإضافة الموقع أو المدونة إلى مشرفي المواقع Search Console

مستخدمي مدونات بلوجر المجانية تواجهم مشكلة وهي مشكلة تعدد النطاقات, حيث أن بلوجر تقوم بإستخدام نطاقات محلية مرتبطة بالنطاق الجغرافي تماماً مثل محرك البحث جوجل.

على سبيل المثال إذا كنت في مصر وقمت بزيارة مدونتك فسوف تجد أن الرابط ينتهي بـ .eg, وإذا كنت في بريطانيا فسوف تجد الرابط ينتهي بـ .co.uk وهكذا مع باقي الدول الأخرى.

لكن تعدد هذه النطاقات لا يفيد المدونة في في مجال السيو SEO وخاصة الحصول على ترتيب جيد في محركات البحث, ولذلك الأفضل هو أن نقوم بإعادة توجيه جميع هذه النطاقات إلى النطاق الأساسي .blogspot.com.

إعادة توجيه نطاقات بلوجر الفرعية إلى النطاق الأساسي يتم عن طريق كود جافا سكربت بسيط, كل ما عليك فعله هو أن تقوم بإضافته إلى قالب المدونة.

إذا كنت قمت بتركيب HTTPS لمدونة بلوجر سواء كنت تستخدم الدومين المجاني من بلوجر أو دومين مدفوع قمت بربطه بمدونتك فأنصحك بمشاهدة هذا الفيديو التفصيلي لتركيب HTTPS وخطوات التعديل كاملة.


كود تحويل نطاقات بلوجر المحلية إلى النطاق الأساسي


هذا الكود مخصص لإعادة توجيه جميع النطاقات المحلية أو النطاقات الفرعية لبلوجر مثل .blogspot.com.eg سوف يتم إعادة توجيهه إلى .blogspot.com, ونفس الأمر سوف يتم على جميع النطاقات الفرعية الأخرى الخاصة بجميع الدول.

الطريقة الصحيحة لإضافة موقعك أو مدونتك إلى مشرفي المواقع Search Console

إذا كان لديك قلق حول هذا الكود, فلا داعي للقلق لأني أستخدمه بشكل شخصي على أحد مدوناتي حتى الآن والتي أستخدم بها إعلانات أدسنس بدون مشاكل, كل ما في الأمر أن الكود يقوم بإعادة توجيه النطاقات الفرعية إلى النطاق الأساسي فقط بدون أي خداع أو تحايل على المستخدم أو محركات البحث, وعندما تقوم بإضافة المدونة والنطاق المفضل إلى مشرفي المواقع فسوف يظهر هذا النطاق في نتائج محرك البحث جوجل.

قم بنسخ الكود التالي وقم بلصقه فوق وسم <head> مباشرة. إذا واجهتك مشكلة في الكود المدرج هنا فيمكنك الحصول عليه من منصة GitHub عبر هذا الرابط.




الآن سوف أتركك لكي تشاهد هذا الفيديو المختصر والذي أشرح فيه الطريقة الرسمية والتي تنصح بها جوجل لإضافة موقعك إلى مشرفي المواقع Google Search Console.


الطريقة الصحيحة لإضافة موقعك أو مدونتك إلى مشرفي المواقع Search Console




إذا واجهتك مشكلة في إضافة الموقع أو المدونة إلى أدوات مشرفي المواقع, أو إذا واجهتك مشكلة في إضافة كود تحويل النطاقات المحلية في بلوجر, فقط أخبرني في التعليقات.

لا تنسى مشاركة الموضوع حتى تعم الفائدة. دمت بكل خير.

المصادر:
إضافة موقع لموقع ويب | مساعدة Search Console

ليست هناك تعليقات

شاركنا رأيك ...

يتم التشغيل بواسطة Blogger.