تجنب هذه الأشياء على يوتيوب حتى لا تندم في النهاية | مخالفة قوانين اليوتيوب

تجنب هذه الأشياء على يوتيوب حتى لا تندم في النهاية | مخالفة قوانين اليوتيوب

هناك العديد من الطرق المخالفة لقوانين اليوتيوب والتي تنتهك سياسات وقنوانين وإرشادات شركة يوتيوب والتي بدورها سوف تؤدي إلى إغلاق قناتك إذا لم تبتعد عنها.

هل أنت مبتدئ على يوتيوب؟ هل تعتقد فعلاً أن إنتهاكك لبعض سياسات يوتيوب لن يؤدي إلى غلق قناتك؟

في هذا الموضوع سوف أتطرق معكم لبعض الطرق التي أشاهدها بشكل يومي في مجموعات الفيسبوك وأماكن أخرى على الإنترنت والتي هي عبارة عن إنتهاكات صريحة بنسبة 100% لجميع قوانين شركة جوجل ويوتيوب, ولذلك أحببت أن أتطرق لها حتى يتجنبها من يفكر في تطبيقها أو من يقوم بتطبيقها بشكل فعلي حالياً ولا يعلم أنها مخالفة رغم أنني لا أعتقد بأن هناك من لا يعلم بأنها إنتهاكات ومخالفات, وإن وجدوا فهم نسبة قليلة جداً.

قبل أن أبدأ أحب أن أوضح إلى أن جميع من ينتهكون قوانين جوجل بشكل عام ويوتيوب بشكل خاص هدفهم الأول والأخير ربح المال سواء كان المصدر حلال أم حرام ولا يهمهم الفرق بينهما ويعتقدون أن ربح المال من الإنترنت لا يوجد فيه حرام وحلال كما يعتبرون أن جميع طرق ربح المال من الإنترنت حلال بشكل مطلق, وسبب ذكري لكلمة حرام فهو بسبب أن هذا المكسب ليس نتيجة عمل وجهد ولكن نتيجة إلتفاف وتحايل وسرقة مجهودات الغير, و و و و و .. إلخ, ولذلك في النهاية هو ليس بمال حلال من وجهة نظري الشخصية والله أعلم.
سوف أستعرض معك الآن بعض الأشياء التي تعد إنتهاكات لقوانين اليوتيوب.

14 طريقة مخالفة لقوانين اليوتيوب


  1. تجنب إستخدام خدمات الـ VPN


    تجنب إستخدام خدمات VPN لزيادة مشاهدات قناتك والضغط على إعلاناتك للحصول على عائد أعلى للإعلانات, وذلك لأنك عاجلاً أم آجلاً سوف يتم حظرك بشكل فوري دون تنبيه وحرمانك من إنشاء حسابات أخرى.

  2. تجنب مواقع تبادل الإشتراكات


    تجنب مواقع تبادل الإشتراكات والمشاهدات وبيع المشتركين وخلافه من مثل هذه الخدمات لأنها مخالفة وكذلك لن تأتي عليك بأي نفع, فهل يعقل أن يكون الأشخاص الذين يبادلونك الإشتراكات والمشاهدات مهتمين فعلاً بما تقدمه على قناتك! لذلك إهتمامك بزيادة المشاهدات بطريقة شرعية وكذلك المشتركين هو الحل الوحيد الذي سوف يكمل معك رحلتك على اليوتيوب لأنك سوف تحصل على جمهور مهتم بما تقدمه فعلاً وليس مجرد تبادل منفعة مقابل منفعة أخرى بشكل مؤقت.

  3.  تجنب سرقة الفيديوهات


    تجنب سرقة فيديوهات لا تملكها, وبشكل عام تجنب نشر أي محتوى على قناتك ليس ملكك إلا إذا كنت تحمل ترخيص بذلك, ولا تعتقد بأن كل فيديو تجده يحمل ترخيص Creative Commons هو كما رأيت لأنه من الممكن أن يكون في الأساس YouTube Standard وله حقوق ملكية ولكن تم سرقته من طرف شخص ما وقام بنشره على أنه Creative Commons وفي النهاية أنت تنقل من السارق, وسوف تصدم عندما يأتيك إشعار حقوق طبع ونشر.

  4.  تجنب إستخدام الصور المصغرة المضللة


    جميعنا نرى في المحتوى العربي هذا الأمر بشكل غير مقبول وبشكل شبه إباحي أيضاً ولذلك إذا لم تكن الصورة المصغرة مرتبطة بمحتوى الفيديو فلا تقوم بنشرها.

  5. تجنب إستخدام العبارات الغير ملائمة


    تجنب إستخدام العبارات والإيحاءات الجنسية وكذلك العدوانية والنابية والدموية وتلك التي تحض على الكراهية والتسلط والتحريض على فئة محددة.

  6. لا تسئ إستخدام الكلمات الدلالية وعبارات البحث


    لا تستخدم الكلمات المفتاحية أو الكلمات الدلالية (العلامات | Tags) وكذلك عبارات البحث في وصف الفيديو لأن ذلك مخالف. يمكنك إستخدامها فقط وسط جمل مفيدة ومشوقة وليس بطريقة السرد والنسخ واللصق في وصف الفيديو.

  7. لا تكن مضللاً


    لا تستخدم عنوان مضلل أو وصف مضلل أو صورة مصغرة مضللة أو كلمات دلالية مضللة. يجب أن تكون جميع البيانات الوصفية للفيديو تعكس محتوى الفيديو بصدق دون تضليل, وإلا سوف يتم التعامل مع الفيديو على أنه محتوى مضلل.

  8.  لا تكن مزعجاً


    توقف عن نشر التعليقات المزعجة والتي أصبحنا نراها تقريباً في كل فيديو باللغة العربية مثل, إشترك في قناتي وأشترك في قناتك. صراحة وبشكل شخصي قبل أن أقوم بحذف هذه التعليقات من أي فيديو على قناتي أقوم بالتبليغ عنها على أنها مزعجة لأني أكره هذه الطرق صراحة فبدلاً من تضييع الوقت في التنقل بين القنوات ونشر هذه التعليقات المزعجة يمكنك إستثمار هذا الوقت في تطوير قناتك وإنشاء محتوى مفيد وهادف.

  9. تجنب البيع والشراء المخالف


    تجنب شراء وبيع القنوات وحسابات أدسنس لأن جوجل تمنع مثل تلك المعاملات.

  10. لا تكن محتالاً


    تجنب الترويج أو إنتحال الهويات وإستخدام البيانات والوثائق والهويات المزيفة أو التي تعود إلى أشخاص آخرين عند إنشاء حساباتك على جوجل أو حتى على أي موقع وخدمة أخرى على الإنترنت, وأحب أن أنوه بأن السلطات الأمنية أعينها تتجه نحو هذه الأنشطة فلا تورط نفسك في المشاكل لأنه أصبح الأمر منتشراً.

    تنبيه هام: يجب على الجميع الحذر عند سحب صور ضوئية لبطاقات الرقم القومي وجواز السفر في المكاتب التي تقدم هذه الخدمات لأن أصبح العديد منهم لا يقوم بحذف هذه الصور ويقوم بتخزينها وبيعها على بعض المواقع ومجموعات الفيسبوك. كمثال ربما تصادف منشورات أو مواضيع في مواقع الإنترنت المختلفة تحمل هذا العنوان "لدي بطاقات وهويات مفتوحة PSD مسحوبة سكانر سعر البطاقة 2 جنيه" ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  11. لا تكن لصاً ومحتالاً لسرقة مجهود غيرك


    تجنب سرقة الفيديوهات وعمل تعديلات عليها مثل إهتزاز الصورة وخلافه حتى تتحايل على أنظمة الكشف الآلي لدى اليوتيوب لأنك عاجلاً أم آجلاً سيتم كشفك وسيتم التعامل معك بدون رحمة.

  12. لا تكن مزعجاً على مواقع الصور


    تجنب إستخدام مواقع الصور لنشر روابط فيديوهاتك بطريقة مزعجة لأن المستخدمين أصبحوا أكثر وعياً عن ذي قبل وسوف يقومون بالإبلاغ عنك أنك مستخدم مزعج وربما قناتك يطولها الأمر عن طريق بعض المستخدمين الذي لديهم إندافاعات غضب ليقومون بالإبلاغ عن فيديوهاتك أو قناتك.

  13. تجنب البرامج الآلية


    بخصوص من يقومون بإستخدام برمجيات السيلف كليكر وطرق تبادل الضغطات على الإعلان وجميع هذه الأمور المخالفة يجب عليهم تجنب ذلك نهائياً لأنك ستتسبب في غلق قناتك وحساب أدسنس لديك بشكل نهائي وحرمانك من إنشاء حسابات أخرى جديدة.

  14. تجنب العنصرية والتسلط


    تجنب إستخدام الألفاظ المسيئة والسب واللعن والتحريض وكل هذه الأمور التي نراها كثيراً في التعليقات في المحتوى العربي. أنت تعبر عن ثقافتك وثقافة دولتك وتربيتك وبيتك الذي نشأت به, فكن واجهة جيدة لبلدك, واظهر افضل أخلاقك في التعامل مع الآخرين, وانتقد بشكل لائق وبشكل بناء وليس هدام.


وأخيراً وليس آخراً تجنب إنتهاك سياسات جوجل واليوتيوب وتجنب أيضاً جميع الطرق الملتوية للتحايل على هذه السياسات وأنظمة جوجل ويوتيوب.

للأسف نرى العديد ممن لديهم قنوات تم غلقها ولديهم هذه الأسباب السابق ذكرها أو بعضها ويعلمون أن لديهم هذه الأسباب المخالفة لسياسات اليوتيوب, ولكن تجدهم يقولون اليوتيوب ظالم وأغلقوا قناتي ولقد ضاع مجهودي وتعبي (السرقة أيضاً تعب ومجهود) و و و و و ..إلخ. ونصيحتي لمن ينطبق عليهم هذه الأمور إستثمر وقتك ومجهودك وذكاءك وتفكيرك في شئ دائم وليس مؤقت, وإذا أردت شئ دائم فعليك بالعمل الشرعي حتى يبارك الله لك فيما تربحه.

أريدك أيضاً أن تعلم بأن هذه العملية ليست معقدة فأنت بالفعل تعرف جيداً كيفية العمل على قنوات اليوتيوب وكيفية عمل المونتاج وغير ذلك ولذلك هي فقط مسألة إختيار مجال مناسب لك ومن ثم إنشاء محتوى خاص بك.

هذه نصائح أحببت أن أشاركها معكم لأنني أرى أن طرق التحايل والمخالفات والإنتهاكات تزداد يوماً بعد يوم وكأن الأمر أصبح مثل لعبة عسكر وحرامي.

هل لديك نصائح أخرى؟ هل تعرف طرق أخرى مخالفة لقوانين اليوتيوب؟ لا تتردد في مشاركتها معنا في التعليقات.


مراجع لقوانين اليوتيوب

تعليقات
9 تعليقات
إرسال تعليق
  • محمد محسب
    محمد محسب 12 مارس 2021 في 12:39 ص

    السلام عليكم و شكرا على المقالة المفيدة. لي سؤال: هل نشر فيديوهاتي ع اليوتيوب و نفسها على جروب تيليجرام مخالف لسياسات اليوتيوب؟

    إرسال ردحذف
    • smah mhmoud
      smah mhmoud 1 يونيو 2021 في 2:40 م

      اتمني اجابه عن هذا السؤال كما هو بالعميه قبل العربيه للتوضيح وهو هل العمل ب vbn لزيادة ارباح القناه وعن طريق زياره الاعلان والنقرات في داخله هل هذا حرام ام حلال لان اشك في حلاله واظن بأنه حرام فانني لم اطبقه بعد ولكن للافاده اتمني الرد

      إرسال ردحذف
      • Ahmed Sheta
        Ahmed Sheta 2 يونيو 2021 في 8:15 م

        انا مش مصدر للفتوى، ولكن في ناس كتير سألت في الموضوع ده والمشايخ أكدوا انه حرام، وانا من وجهة نظري وقناعتي الشخصية بدون ماعرف نتيجة الفتاوى، أنا كذلك شايف انها حرام لأنه تحايل ونصب وخرق لبنود الاتفاقية اللي وافقنا عليها مع جوجل.

        حذف
      • smah mhmoud
        smah mhmoud 1 يونيو 2021 في 2:41 م

        اتمني الرقم تبع حضرتك واتس لتواصل لاشياء اخري اتمني الافاده عنها

        إرسال ردحذف
        • Ahmed Sheta
          Ahmed Sheta 2 يونيو 2021 في 8:16 م

          حضرتك ممكن تستخدمي الإيميل ده في التواصل: contact@ahmedsheta.com

          حذف
        • sayed gobara
          sayed gobara 28 يوليو 2021 في 4:22 م

          هل وضع رقم تليفوني في الوصف او في التعليقات مخالف

          إرسال ردحذف
          • Ahmed Sheta
            Ahmed Sheta 29 يوليو 2021 في 3:59 ص

            لو على فيديوهاتك الشخصية وقناتك الشخصية كوسيلة تواصل مفيش مشكلة سواء في الوصف أو في التعليقات .. أما لو بتنشره كتعليقات على فيديوهات في قنوات غير تابعة ليك هيتصنف سبام....

            حذف
          • Unknown
            Unknown 3 مارس 2022 في 1:37 م

            ازاي ازود مشاهداتي

            إرسال ردحذف
            • غير معرف 3 سبتمبر 2022 في 1:26 م

              نصيحة اخرى، لا تجعل عملك الرئيسي على هذه المنصة فلربما ياتي يوم من الايام وتغلق بدون سابق انذار وتتحسر على ما فات من تعب بقرار تعسفي ظالم، فقط استفد من اليوتيوب للترويج لعملك الخارجي الخاص الذي لا يتحكم به احد سواك وليس بناء عمل والاستقرار عليه في هذه المنصة.

              إرسال ردحذف



              وضع القراءة :
              حجم الخط
              +
              16
              -
              تباعد السطور
              +
              2
              -